من طلاب الفرقة الرابعة من طلاب الفرقة الرابعة

«متغيرهاش خليك أصلي»| مشروع تخرج بإعلام الأزهر للحفاظ على العربية

إسراء كارم الأحد، 12 مايو 2019 - 02:37 ص

دشَّن عددٌ من طلاب الفرقة الرابعة بقسم العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام بنين جامعة الأزهر، حملة تحت شعار "متغيَّرهاش خليك أصلي"، حفاظًا على اللغة العربية من الدمج والتحريف، وفي إطار التحضيرات الخاصة بمشاريع التخرج.

 

وتهدف الحملة إلى توضيح مخاطر الدمج ما بين اللغة العربية واللغات الأجنبية الأخرى وخاصةً اللغة الإنجليزية باعتبارها الأوسع انتشارًا مقارنةً باللغات الأخرى، وتوضح الحملة أن هذا الدمج له العديد من الصور منها ظاهرة "الفرانكوا آرب أو العربيزى"، وهى لغة تكون كتابتها باللغة الإنجليزية المُطعَّمة بالأرقام إلا أن نطقها يكون باللغة العربية مثل كلمة "El3fw العفو"، وتستخدم هذه اللغة بشكل كبير فى عمليات التواصل بين مختلف الشباب على مواقع التواصل الاجتماعى المختلفة، وهناك صورة أخرى وهى كتابة المصطلحات أو الكلمات الإنجليزية بالعربية مثل "كوفى شوب، وكومنتات، ولايكات، وبيراميدز"، وغيرها.

 

وكان فريق الحملة قد نظَّم فريق الحملة ندوة تثقيفية تحت عنوان "لسان الحضارة"، حاضر فيها كل من الأستاذ الدكتور علاء جانب أستاذ اللغة العربية بجامعة الأزهر والحاصل على لقب أمير الشعراء لعام ٢٠١٣، والدكتور أحمد عشرى الجمل أستاذ اللغة العربية بالجامعة الأمريكية، تطرقا خلالها إلى العديد من السلبيات والمخاطر التى تمثل تهديدًا للغة العربية والمؤثرة على الهوية الثقافية والعربية لدى مختلف الشباب.

 

كما أنشأ فريق الحملة صفحة "متغيرهاش" على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك، والتى ينشر من خلالها جميع ما تتناوله الحملة من فعاليات وأنشطة.

 

ويتألف فريق المشروع من الطلاب: محمود عبد العزيز، عبد الحميد محروس، محمد عسران، سليمان محمد، إبراهيم جبريل، أنس قباني، وائل يوسف، محمد عبد المنعم، محمود السيد، أحمد البربري.

 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة