«كأس كوسافا
«كأس كوسافا


أمم إفريقيا 2019| «كأس كوسافا» بوابة تحضيرية لـ5 منتخبات قبل «الكان»

أحمد نزيه

الأحد، 12 مايو 2019 - 06:33 ص

مع اقتراب موعد كأس أمم أفريقيا 2019، المقررة في مصر في الفترة ما بين 21 يونيو و19 يوليو، سترفع جميع المنتخبات استعداداتها للمرحلة القصوى للمشاركة في المحفل الرياضي الأكبر في القارة السمراء، وذلك لتكون على أتم الجاهزية عند صافرة بداية المباريات.

وستلجأ بالطبع المنتخبات المشاركة إلى إجراء المباريات الودية من أجل الاحتكاك القوي قبيل انطلاق البطولة، وذلك للوقوف على جاهزية اللاعبين لتمثيل البلاد قاريًا.

ولكن هناك خمسة منتخبات أفريقية مشاركة بالكان، ستكون على موعدٍ مع بطولةٍ إقليميةٍ مخصصة لدول جنوب القارة الأفريقية، وتُسمى كأس كوسافا، والتي ستُجرى في الفترة من 25 مايو و8 يونيو، وتُنظمها زيمبابوي.

ومن بين أربعة عشر منتخبًا مشاركًا في هذه البطولة، ستكون البطولة فرصة جيدة لتحضير منتخبات زيمبابوي وجنوب أفريقيا وأوغندا وأنجولا وناميبيا للعرس القاري الكبير في مصر.

نظام البطولة

وللبطولة نظامٌ غريبٌ نوعًا ما، حيث يتم تأهيل الدول الستة الأكثر تصنيفًا في اتحاد كوسافا للدور ربع النهائي مباشرةً، على أن تلعب المنتخبات الثمانية الأخرى دورًا تأهيليًا، يتم تقسيمه فيه إلى مجموعتين يتأهل أول كل مجموعة للدور ربع النهائي، ليكمل حلقة دور الثمانية، الذي يُجرى بنظام خروج المغلوب.

وبالنسبة للمنتخبات الخمسة المشاركة في الكان، هناك ثلاثة منتخبات تأهلت بصورةٍ تلقائيةٍ للدور ربع النهائي وهي زيمبابوي وجنوب أفريقيا وأوغندا، فيما سيخوض منتخبا أنجولا وناميبيا الدور التأهيلي

الدور التأهيلي

وبالنسبة للدور التأهيلي، يقع منتخب أنجولا في المجموعة الأولى إلى جانب منتخبات إي سواتيني وجزر القمر وموريشيوس، وسيستهل مشواره يوم 25 مايو الجاري بمواجهة إي سواتيني، ثم يلتقي يوم 27 من نفس الشهر مع موريشيوس، ويختتم مواجهات الدور التأهيلي مع جزر القمر يوم 29 من نفس الشهر.

أما منتخب ناميبيا فيقع في المجموعة الثانية، مع منتخبات مالاوي وموزمبيق وسيشل، وسيبدأ مشواره بمواجهة منتخب موزمبيق يوم 26 مايو، ثم في يوم 28 سيواجه منتخب مالاوي، وأخيرًا مع منتخب سيشل يوم 30 مايو.

الدور ربع النهائي

وإن تأهل منتخبا أنجولا وناميبيا، حال تصدرهما للمجموعتين، فإنهما سيلتحقا بركب الفرق الستة الأخرى في الدور ربع النهائي.

وفي الدور ربع النهائي، سيلتقي منتخب زيمبابوي المستضيف في الأول من يونيو مع متصدر المجموعة الأولى (مجموعة أنجولا)، وسيواجه منتخب أوغندا منتخب ليسوتو في نفس اليوم.

وفي 2 يونيو، سيلتقي منتخب جنوب أفريقيا مع منتخب بوتسوانا، وسينتظر منتخب زامبيا متصدر المجموعة الثانية (مجموعة ناميبيا) ليواجه على آخر بطاقات الدور نصف النهائي.

الدور نصف النهائي

وسيُجرى الدور نصف النهائي يوم 5 يونيو، ويلتقي خلاله الفائز من أوغندا مع ليسوتو مع الفائز من مباراة جنوب أفريقيا مع بوتسوانا في النصف النهائي الأول، وسيلعب الفائز من مباراة زيمبابوي مع متصدر المجموعة الأولى ضد الفائز من مباراة زامبيا مع متصدر المجموعة الثانية في النصف النهائي الثاني.

كما أن المنتخبات التي ستودع من الدور ربع النهائي ستلعب مباراتين ترتيبيتين على المراكز من الخامس للثامن، وهو ما يضمن لعب المنتخبات المشاركة ثلاث مباريات تكون بمثابة "بروفة" جيدة لمنتخبات "الكان" الخمسة.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة