اكتشفي طرق العقاب السوية للتعامل مع الطفل  اكتشفي طرق العقاب السوية للتعامل مع الطفل 

اكتشفي طرق العقاب السوية للتعامل مع الطفل 

منى إمام الأحد، 12 مايو 2019 - 10:30 ص

الطفل دائما بحاجة إلى التعلم ومعرفة المزيد لمن حوله ولمعرفة الصواب والخطأ فلابد أن تقوم بتربية الطفل بطريقة صحيحة تبتعد عن العقاب الذي يؤذي الطفل نفسيا.

قالت أخصائي سلوك أطفال فطوم حسن إن العقاب لا يفيد ودائما تكون نتيجته عكسية تماما عندما يقوم الطفل بتصرفات مستفزة بالنسبة للوالدين فلا يقوموا بعقابه أو ضربه أو ايذائه لأن هذه التصرفات تؤذيه نفسيا بطريقة سيئة للغاية فلابد أن يعرفوا الوالدين أن تصرفات هذه طبيعية ومناسبة لعمر الطفل على سبيل المثال صراخ الطفل المفاجئ أو إلقاء نفسه على الأرض لكي يحصل على الأشياء أو الألعاب أو الحلوى التي يريدها هذه تصرفات طبيعية ومتوافقة مع عمر الطفل ونموه النفسي.

وأوضحت فطوم حسن أنه لابد من الابتعاد عن الضرب والعنف في التربية لأن نتيجتها سلبية لأن العقاب يؤدي إلى نتائج غير جيدة على المدى البعيد في مستقبل الطفل عندما يكبر مع اتباع هذه النصائح:

-لابد من استماع الأب والأم للطفل بكل اهتمام وما الذي دفعه لفعل هذه التصرفات وفهم رغباته هذا يساعد الوالدين في التعامل مع الطفل.
-لابد من حل المشكلة بطريقة هادئة وأن نشعر الطفل بالأمان عند التعامل معه وليس بالصراع والعنف.
-لابد أن يكون العقاب خفيف لا يزيد عن ساعة فقط لاغير مثل عدم اعطاؤه لعبته المفضلة لكي يلعب بها أو منعه من التلفاز وعدم إجباره على شئ. 
-إذا تصرف الطفل تصرفا خاطئا نجعله يتركه يشاهد نتيجة خطأه بنفسه لكي يعرف ويدرك مدى خطأه ويبتعد عنه.
-لابد أن يكون الوالدين قدوة للطفل لأن الطفل يقوم بتقليد تصرفاتهم في هذه الفترة أكثر من سماع أقوالهم ونصائحهم لأن في هذه الفترة يكون عنده التقليد شئ أساسي. 
-لابد أن يتعلم الطفل التصرفات والسلوك والتفكير الصحيح والأخلاق الحميدة وتعلمه كيف يسيطر على مشاعره بالتالي يسيطر على سلوكه وتصرفاته ويتعلم كيف يقوم بحل مشكلاته الحياتية واليومية التي يتعرض لها وهذا يزيد من ثقته بنفسه.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة