د. محمد عمران رئيس هيئة الرقابة المالية
د. محمد عمران رئيس هيئة الرقابة المالية


رئيس الرقابة المالية يغادر إلى سيدني

نرمين سليمان

الأحد، 12 مايو 2019 - 02:12 م

غادر الدكتور محمد عمران، رئيس هيئة الرقابة المالية، إلى مدينة سيدني بأستراليا للمشاركة في اجتماعات مجلس إدارة المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية (IOSCO)- الايوسكو – ومؤتمرها السنوي التي ستعقد في الفترة من 13 إلى 17 مايو 2019، حيث يعد هذا التجمع منصة هامة لتبادل الأفكار وتعزيز التعاون بين الهيئات الرقابية من جميع أنحاء العالم.

وأوضح د. عمران، أنه من المقرر أن تناقش الاجتماعات الأوضاع الحالية لأسواق المال العالمية، والمخاطر المتوقعة المتعلقة بأسواق المال خلال الفترة الحالية وكيفية التعامل معها بالإضافة إلى مناقشة بعض الأمور التنظيمية الخاصة بالمنظمة.

وقال د.عمران، إنه من المقرر أن تقوم الهيئة خلال الاجتماعات بالتنسيق مع الدول النامية والدول الإفريقية للتعاون من أجل تطوير واستقرار أسواق الأوراق المالية وزيادة فعاليتها ومناقشة المستجدات في الأسواق مثل الـ Fintech والـ Regtech والتمويل المستدام والتمويل الأخضر وغيرها من الموضوعات.

وتتضمن أجندة فعاليات الأيوسكو مشاركة رئيس الهيئة في اجتماعات اللجان المختلفة التابعة للمنظمة ومنها لجنة الرؤساء التي تضم جميع رؤساء هيئات الدول الأعضاء في المنظمة، ولجنة الأسواق النامية والصاعدة والتي تعد أكبر لجان المنظمة من حيث العدد والتوزيع الجغرافي للأعضاء، ولجنة أفريقيا والشرق الأوسط والتي تمثلها الهيئة في عضوية مجلس إدارة المنظمة في الدورة الحالية 2018 – 2020.

جدير بالذكر أن سبق وفازت مصر بعضوية مجلس إدارة الآيوسكو - ممثلة فى هيئة الرقابة المالية- في أبريل 2018 واحتفظت بمقعدها للدورة الثالثة على التوالى(2020- 2018 ) بعد فوزها فى الانتخابات كممثل عن منطقة إفريقيا والشرق الأوسط AMERC.

وأشار عمران، إلي أن منظمة الأيوسكو تعد الأهم عالمياً في وضع أسس وقواعد عمل الأسواق المالية والمعايير التي تسعى كل دولة للالتزام بها بهدف ضمان عدالة وشفافية وكفاءة الأسواق وإدارة المخاطر المرتبطة بها.

وتشمل عضوية المنظمة نحو 95% من الأسواق المالية في العالم، يمثلها نحو 115 هيئة رقابة وإشراف إضافة إلى عضوية عدد من المنظمات المالية الدولية والإقليمية.

وتعد مصر من الدول الموقعة على مذكرة التفاهم متعددة الأطراف التي تتبناها الأيوسكو والتي تعد بمثابة إطار للتعاون الدولي في مجال تبادل المعلومات المتعلقة بمكافحة انتهاكات قوانين الأوراق المالية، وكيفية التشاور والتعاون وتبادل المعلومات بغرض إحكام الرقابة على أسواق الأوراق المالية.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة