صورة من أحد متاجر كوبا
صورة من أحد متاجر كوبا


«4 عبوات حليب لكل مواطن».. كوبا تعلن خفض نسب توزيع السلع الأساسية

بوابة أخبار اليوم

الأحد، 12 مايو 2019 - 02:12 م

قالت صحيفة «ديلي ميل» إن الحكومة الكوبية أعلنت عن إجراءات جديدة لمواجهة الأزمة الاقتصادية التي تواجهها البلاد حاليا.

وتواجه كوبا نقصا في السلع الغذائية الأساسية التي انخفضت في الأسواق بشكل كبير خلال الأيام الماضية وأدت بالتالي إلى ازدحام المتاجر بالأشخاص الباحثين عن الخضروات واللحوم.



وأرجعت وزيرة التجارة الكوبية بيتسي دياز إن السبب وراء الأزمة التي تشهدها البلاد هي العقوبات الأمريكية المفروضة عليهم، بينما أرجعها العديد من المحللين الاقتصاديين إلى خفض المساعدات الفنزويلية لها.

وبحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية فإن كوبا تعتمد في الأساس على السلع المستوردة من الخارج، وعلى صعيد الطعام تستورد حوالي ثلثي طعامها بتكلفة تزيد عن 1.5 مليار جنيه إسترليني.

ولفتت الصحيفة إلى أن الحكومة ستبدأ بتوزيع عدد من السلع الأساسية على المواطنين ولكن بشكل محدد خلال الفترة المقبلة للتغلب على النقص الذي تعاني منه الأسواق.

وقالت وزيرة التجارة إن جميع أنواع الدجاج والبيض والأرز والفول والصابون وغيرها من المنتجات الأساسية سيتم تقنينها، بعدما بدأ عدد منها في الاختفاء خلال الأشهر القليلة الماضية.



وتابعت أن مراكز التسوق في العاصمة هافانا تلقت أوامر من حكومية للحد من توزيع الحليب المجفف بمقدار أربع عبوات فقط لكل شخص، والنقانق بمقدار أربع عبوات أيضًا للشخص الواحد، والبازلاء بمقدار خمس عبوات للشخص الواحد.

وأضافت أن عملية توزيع الدجاج أيضا سيتم تقنينها بحيث تقتصر كميتها على 11 رطلاً لكل عملية شراء.

وشددت على أن الصابون من السلع التي لن يتم بيعها بأسعار منخفضة، أما الأرز والفاصوليا والبازلاء والبيض سيتم تحديد كمياتها للشخص الواحد.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة