ماجدة معانى الخبيرة التربوية
ماجدة معانى الخبيرة التربوية


خبيرة توضح كيفية تحقيق الود والتفاهم بين الأطفال في المراحل المبكرة

رضا خليل

الأحد، 12 مايو 2019 - 03:09 م

قالت ماجدة معانى، الخبيرة التربوية، إن دائمًا ما يقع خلافٌ أو شجارٌ بين الأطفالِ في الأسرةِ الواحدة، حيث يعجزُ الأهل في كثيرٍ من الأحيان عن حل هذه النزاعات وزرعِ الحب والوفاق بين أطفالهم، مشيرًا إلى أنه يفقد البيتُ كثيرًا من دفئِه ويتحول إلى ساحة للخلاف يقوم فيها الأب والأم بدور الحَكَم، ومن منا لا يعرف المثلَ اللبناني «قاضي الولاد شنق حالو".


وأكدت معاني فى حوار خاص لبرنامج يوم جديد المذاع على فضائية الغد، أنه ينبغي أن يصلَ الأبوان إلى طريقةٍ لإيجاد الحوار والتفاهم بين الأبناء  حيث هناك خطوات بسيطة تسهل عملية تقوية روابط الحب بين الأطفال سواء أشقاء أو جيران أو أصدقاء.


وأوضحت معانى، عندما يولد الطفل الثاني ويأخذ بالنمو والكبر ويدرك ما حوله، لا يجد الوالدين حوله فحسب بل يجد كذلك في الميدان أخاه الأكبر الذي سبقه في الميلاد والذي يفوقه قوة ويكبر عنه جسمًا ووزنًا، وكلما كبر أدرك أنه أصبح في مرتبة ثانوية في المعاملة تتضح له من الأمور الآتية: نعطي له اللعب القديمة بعد أن يكون أخوه قد استلمها جديدة واستعملها أمامه، ونعطي له كذلك ملابس أخيه القديمة بعد أن تصبح غير صالح للاستعمال إلا قليلاً.


وأشارت معانى إلى أخطاء فى التربية منها المفاضلة فى تربية الأبناء قائلة "نجد أن بعض الآباء يزدادون حبًا وعطفًا على أحد أبنائهم دون إخوته الآخرين، ليس لأنه الأجمل أو الأكبر أو الأخير وإنما لأنه الأفضل نشاطًا وعملاً وخدمة لوالديه. "

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة