جمعية تنمية وتطوير الصادرات البستانية جمعية تنمية وتطوير الصادرات البستانية

إطلاق مبادرة «معاً لدعم الفلاح الصغير» في 10 محافظات

وائل المزيكي الإثنين، 13 مايو 2019 - 10:51 ص

أعلنت جمعية تنمية وتطوير الصادرات البستانية "هيا" برئاسة المهندس محسن البلتاجي مبادرة جديدة تحت عنوان "معا لدعم الفلاح الصغير " في 10 محافظات.
وأطلقت الجمعية المبادرة بحضور قيادات وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي و وزارة التضامن الاجتماعي ووزارة  التجارة والصناعة ود.مني محرز نائب وزير الزراعة واللواء محمد الزمالوط محافظ الوادي الجديد وعدد من نواب البرلمان ولفيف من رجال الأعمال والمستثمرين الزراعيين.

وتهدف مبادرة "معاً لدعم الفلاح الصغير" إلى النهوض بوعي المزارع الصغير في الممارسات الجيدة للزراعة والاستخدام الآمن للمبيدات لإنتاج منتج زراعي آمن للاستهلاك المحلي والتصدير .

وقال المهندس محسن البلتاجي رئيس جمعية هيا لتنمية وتطوير الصادرات البستانية، إن المبادرة تغطي 10 محافظات بداية من الجيزة وحتى أسوان لتوعية صغار المزارعين من خلال تقديم الإرشاد الزراعي المتطور والمنتظم مجاناُ بالاضافة إلى رفع الوعي بالبرامج الحديثة للاستعمال الآمن للمبيدات ومعاملات ما بعد الحصاد في 11 محصول بستاني .

وأكدت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، على أهمية مبادرة جمعية تنمية وتطوير الصادرات البستانية "هيا" من أجل زيادة الوعي للمزارعين وتنوع إنتاجهم في 10 محافظات، مضيفاً أن برامج ومبادرات "هيا" تدعم دور الإرشاد بالاضافة إلى تعاونها الدائم مع الوزارة ومركز البحوث الزراعية ونحرص على مشاركتها في كافة المبادرات مثل مشروع مكافحة ذبابة الفاكهة من خلال معهد المبيدات ولجنة المبيدات بالوزارة وترشيد استخدام الكيماويات والمبيدات.

وقالت وزارة الزراعة إن هناك فرص كبيرة لمضاعفة الصادرات الزراعية خاصة في ظل منظومة "تكويد" المزارع بجانب التعاون بين جمعية هيا والوزارة والحجر الزراعي في زيادة قاعدة المصدرين لمختلف الصادرات الزراعية، مشيراً إلى الصادرات الزراعية تجاوزت الـ 5 ملايين طن لأول مرة وبلغت 5.2 مليون طن العام الماضي.

وأشادت وزارة  التضامن الاجتماعي، بمبادرة جمعية هيا لدعم صغار المزارعين، مشيرة إلى أن الزراعة هي ثروة مصر الحقيقية والمستقبل.

وقالت:" نفخر بوجود جمعية أهلية مثل"هيا" في مصر تخدم القطاع الزراعي وتعمل لصالح الفلاح وصغار المزارعين وتضم اكبر المنتجين الزراعيين"، مؤكدة على أهمية مشروع شهادات الجودة والاعتماد لمختلف الصناعات في تعزيز تنافسية المنتج المصري والنفاذ إلى مختلف الأسواق.

وقالت وزارة التجارة والصناعة، إن الصادرات الزراعية والحاصلات تشكل الجزء الأكبر من إجمالي الصادرات، مؤكدة على ضرورة التوسع في الاستثمار التصنيع الزراعي ورفع مستوي الجودة والتسوق للتصدير لمختلف دول العالم.

من جانبه قال محافظ الوادي الجديد اللواء محمد الزمالوط، إن محافظة الوادي الجديد من أهم المحافظات الجاذبة للاستثمار في مختلف المجالات، مشيراً إلى أن إجمالي الاستثمارات بالبنية التحتية للمحافظة بلغت30 مليار جنيه.

وأضاف الزمالوط، أن المحافظة سلمت عقود تخصيص للمستثمرين فى المجال الزراعي بأجمالي 150 ألف فدان في عام ونصف، مشيراً إلى توافر الأراضي لكافة الأنشطة وحوافز للمستثمرين وجميع الإجراءات والموافقات التعاملات تتم من خلال المحافظة فقط وبدون أي بيروقراطية بجانب توافر 3 رحلات طيران أيام السبت والثلاثاء والخميس وهو ما يعد حافز للاستثمار بالوادي الجديد.

وذكر أن إجمالي عدد النخيل بمحافظة الوادي الجديد بلغت 2.2 مليون نخلة ويترواح إنتاجهم من 120 إلى 150 ألف طن، مضيفاً أنه تم إنشاء مجلس استشاري للنخيل يهدف إلى تحديد أماكن محددة لزراعة النخيل للوصول بأجمالي 5 ملايين نخلة بالوادي الجديد.

من جانبها قالت إيمان كامل المدير التنفيذي لجمعية هيا، إن مبادرة الجمعية لدعم صغار المزارعين تتضمن توفير الخبراء والإرشاد لزراعات الموالح والرومان والنباتات الطبية والعطرية بجانب تقديم الإرشاد لمختلف المزارع بالتعاون مع 25 جمعية بالعديد من المحافظات بداية من الجيزة وحتى أسوان.

وأضافت إيمان كامل، تتضمن أهداف المبادرة 3 اهداف رئيسية منها تقديم برامج ارشادية خلال موسم الانتاج وتقديم برامج مكافحة متكاملة وآمنة بالاضافة الى تقديم برامج متطورة لمعاملات ما بعد الحصاد والتعبئة والتغليف

وتستهدف برامج عمل المبادرة الحيازات الصغيرة والجمعيات الزراعية وتعتمد فى اسلوبها لتوصيل الدعم الفني عن طريق المحاضرات والزيارات الحقلية للمزارعين من خلال نخبة متميزة من المهندسين المصريين واصحاب الخبرات العلمية والتطبيقية والمؤهلين على اعلي مستوي محلي ودولي

ويستفيد من مبادرة جمعية تنمية وتطوير الصادرات البستانية 11محصول تتضمن الرمان والجوافة والفراولة والموالح والمانجو والبلح والنباتات الطبية والعطرية بالاضافة الى محصول الفاصوليا والبصل والثوم واخيرا محصول الطماطم وذلك فى10 محافظات هي البحيرة والجيزة والقليوبية والمنوفية والاسماعيلية بالاضافة الى محافظات الصعيد فى كل من المنيا واسيوط وقنا والاقصر واسوان.

وقدمت الجمعية خدماتها فى اطار مبادرة معا لدعم الفلاح الصغير فى2141 مزرعة و25جمعية وفى محافظة البحيرة تم تقديم خدمات في محصول الجوافة والفراولة والموالح وفى محافظة الجيزة فى محصول الفاصوليا وفى محافظة القليوبية في محصول الموالح وكذلك محصول الفراولة وفى محافظة المنوفية فى محصول الفاصوليا وفى محافظة أسيوط في محصول الرمان وفى المنيا محصول العنب ومحصول البلح والمانجو في محافظة الأقصر بالاضافة إلى محصول المانجو في محافظة أسوان .

يذكر أن مبادرة :معا لدعم الفلاح الصغير: قد بدأت في منتصف فبراير الماضي بقرار من مجلس إدارة الجمعية بالتعاون مع وزارة الزراعة وأعضاء من مجلس النواب.
 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة