داعش
داعش


«كشمير»..هل يتخذها تنظيم داعش مقرا جديدا له؟

ناريمان فوزي

الإثنين، 13 مايو 2019 - 02:03 م

 

يبدو أن التنظيم الإرهابي المعروف عالميا باسم داعش، لم يكتف بما فعل في العراق وسوريا طيلة السنوات الماضية فأراد استكمال مسيرته الدموية في مكان آخر يفرض فيه قوانينه المتشددة وينفذ على مخالفيها الحدود.

فعقب طرده من العراق وسوريا، أعلن التنظيم الإرهابي عن عزمه إقامة ولاية جديدة ولكن في مكان جديد يعاني من تناحر سياسي بين الهند وباكستان وهو إقليم كشمير، مطلقا على ولايته الجديدة «ولاية الهند».

وحسبما أشارت صحيفة التايمز البريطانية، فإن داعش استغل اشتباكات وقعت بين مسلحيه وبعض قوات الأمن هناك، أسفرت عن مقتل عدد من الجنود الهنود، ليعلن عبر وكالته الإعلامية أعماق قيامه بإيجاد مقر جديد.

على جانب آخر، أعلن مسؤولون هنود بأن ما أعلنته داعش ماهو إلا دعاية للتنظيم، رغبة منه في الظهور من جديد بعد كسر شوكته في سوريا والعراق حيث بدأ، كما نفت الحكومة الهندية تواجد أي مسلحين أو عناصر للتنظيم في كشمير.

ونزاع كشمير نزاعًا إقليميًّا، بين دولتي الهند وباكستان، بدأ بعد تقسيم الهند في عام 1947، أما الصين فقد لعبت دورًا ثانويًا في بعضِ الأوقات.

وقد تنازعت الهند وباكستان حول كشمير ثلاث مرات، ما يشمل الحروب الهندية - الباكستانية في عامي 1947 و1965، وحرب كارجل كذلك في عام 1999. وقد تناوشت الدولتان كثيرًا حول السيطرة على نهر سياتشين الجليدي. وأمام ظروف الإقليم الغير مستقرة لا يستبعد بعض المحللين أن يكون أرضا خصبة للإرهابيين من كافة الاتجاهات.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة