برق الأشباح برق الأشباح

بالصور.. «برق الاشباح» يظهر في سماء أوروبا ويثير الذعر

محمد عصام الإثنين، 13 مايو 2019 - 09:05 م

سجل مؤخراً، في جمهورية التشيك ظاهرة برق الأشباح تنطلق نحو الأعلى من عاصفة رعدية تبعد عن الراصد مسافة 280 كيلومتر حيث كانت تلك العاصفة الرعدية فوق الحدود المتقاطعة بين النمسا والمجر وسلوفاكيا.  

 

ووفقا للجمعية الفلكية بجدة، فإن برق الأشباح شكل غريب من التفريغ الكهربائي أعلى الغلاف الجوي للأرض وفي بعض الأحيان يطلق عليه «برق الفضاء»  بسبب انه يصل إلى ارتفاعات مرتبطة بالشهب والغيوم التي تسمى غيوم الصيف الزرقاء الكهربائية المضيئة ، و أضواء الشفق القطبي.

 

وهذا البرق مختلف عن البرق المعتاد، فبرق الأشباح يتشكل على إرتفاع حوالي 80 كيلومتر عندما يحدث اندفاع عنيف للبرق يسحب الكثير من الشحنات في الغيوم القريبة من سطح الأرض، وتضرب المجالات الكهربائية أعلى الغلاف الجوي للأرض وتكون النتيجة «برق الأشباح» وكل هذه العملية تستغرق حوالي 20 جزء من ألف جزء من الثانية.

 

ولفتت الجمعية الفلكية إلى أنه يعتقد بأن برق الأشباح مرتبط بالأشعة الكونية : وهي جزيئات دون ذرية قادمة من أعماق الفضاء تضرب أعلى الغلاف الجوي للأرض وينتج عن ذلك الكترونات ثانوية والتي بدورها من الممكن أن تحفز حدوث برق الأشباح. 

 

وعلى الرغم من أن برق الاشباح رصد منذ 100 سنه على الاقل، فإن معظم العلماء لم يصدق بوجوده حتى العام 1989 عندما تم توثقيها بواسطة كاميرات على متن مكوك الفضاء.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة