صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


الزراعة: مستعدون لتقديم الدعم الفني لأوزباكستان في إنتاج القطن

عادل إسماعيل

الثلاثاء، 14 مايو 2019 - 12:22 م

أكدت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، على استعداداها لتقديم الدعم الفني والتقني لدولة أوزباكستان في محصول القطن ضمن التعاون بين البلدين.

وأوضحت الوزارة، أن ذلك سيكون من خلال تشكيل لجنة الخبراء الفنيين من الجانبين، وإيفاد وفداً فنياً من أوزبكستان لزيارة جمهورية مصر العربية خلال موسم الإنبات لمحصول القطن في مصر أواخر شهر أغسطس وأوائل شهر سبتمبر، وبحيث تشمل زيارات ميدانية لحقول زراعة القطن والمزارع التجريبية الإرشادية وكذا مصانع النسيج.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقد بين وزير الزراعة، وأيبك عارف عثمانوف - سفير جمهورية أوزباكستان بالقاهرة ، وبحضور كل من د. محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، د.عادل عبد العظيم وكيل مركز البحوث الزراعية للتدريب والإرشاد، د.هشام مسعد مدير معهد بحوث القطن ود.سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية.

ومن ناحيته أكد سفير جمهورية أوزباكستان بالقاهرة، عن رغبته في تفعيل علاقات التعاون الزراعي مع مصر في إطار متابعة نتائج الزيارة الرئاسية التي قام بها رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي لجمهورية أوزباكستان في شهر سبتمبر الماضي 2018 والتي تم أثناءها توقيع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الزراعة بين وزارتي الزراعة في كلا البلدين، حيث أعرب عن رغبته في تشكيل لجنة خبراء فنية مشتركة من كلا الجانبين لمتابعة وتقييم تنفيذ بنود مذكرة التفاهم الموقعة، محدداً أولويات الجانب الأوزبكي خلال الفترة الراهنة بمجال القطن واختيار الأصناف المناسبة للزراعة والاطلاع علي مراحل تصنيعه ونقل الخبرة المصرية في هذا المجال للجانب الأوزبكي .

تقدم سفير جمهورية أوزباكستان بالقاهرة بجزيل شكره لوزير الزراعة علي تدعيمه للتعاون بين الجانبين في هذا المجال ، معرباً عن أمله في توصل أعضاء لجنة الخبراء من كلا الجانبين إلي صياغة خطة عمل نهائية لتنفيذ بنود مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين ، وذلك قبل الزيارة المرتقبة لرئيس جمهورية أوزباكستان إلي جمهورية مصر العربية والمتوقع اتمامها في شهر نوفمبر القادم 2019.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة