نصائح للتعامل الصحي مع النزلة المعوية عند الأطفال نصائح للتعامل الصحي مع النزلة المعوية عند الأطفال

8 نصائح للتعامل الصحي مع النزلة المعوية عند الأطفال

منى إمام الثلاثاء، 14 مايو 2019 - 01:25 م

كثرت هذه الأيام حالات النزلة المعوية "الإسهال والترجيع" عند الأطفال، فهي من أكثر الأعراض شيوعا وكثيرا ما تصيب الأطفال، وذلك لكثرة تعرضهم للميكروبات.

 

يقدم أخصائي طب أطفال د. محمد دسوقي أهم النصائح للتعامل الصحي مع النزلة المعوية عند الأطفال وهي:

 

-إيقاف الترجيع عن طريق حقن الترجيع المناسبة لعمر الطفل بعد استشارة طبيب الأطفال لتحديد الجرعة المناسبة "مثل حقن ايمريست أو دانسيت ٤ مجم".

 

-إعطاء محلول الجفاف بالفم لتعويض السوائل التي فقدها الطفل في الاسهال لمنع حدوث الجفاف مثل أكياس "هيدروسيف و لوهيدران وORS" كيس المحلول يذاب في ٢٠٠ سم ماء ويعطي ١٠ سم لكل كيلو من وزن الطفل بعد كل مرة اسهال مثلا إذا كان الطفل وزنه ١٠ كيلو يأخذ ١٠٠ سم من المحلول بعد كل مرة إسهال.

 

-إذا كان الطفل يرضع، تصبح الرضاعة الطبيعي مهمة لتعويض السوائل وإذا كان يأكل يصبح أكل الطفل مسلوق و سوايل مثل شوربة أرز او شوربة خضار أو شوربة لسان عصفور أو شوربة بطاطس و بطاطس مهروسة و تفاح مسلوق و مهروس و فراخ مسلوقة و سمك شوربة و عصائر طبيعية بدون سكر.

 

-يفضل تقليل أو ايقاف منتجات الألبان خلال فترة النزلة المعوية لأنها من الممكن أن تزيد الإسهال في بعض الحالات.

 

-يفضل العصائر الطبيعية والأعشاب لكن ممنوع السكريات وممنوع السفن أب.

 

-شراب الزينك مثل "الزينك اوريجين" جيد لأنه يقلل من مدة الإسهال ويساعد علي سرعة تجدد خلايا الأمعاء حسب وصف الطبيب المعالج.

 

-المطهرات المعوية والمضاد الحيوي ليس أهم شئ في النزلة المعوية ولا يأخذوا في كل الحالات ولا يعطوا إلا بوصف طبيب الأطفال.

 

-إذا كان الطفل همدان أو عينيه دخلت لجوه أو ريقه ناشف أو ملهوف علي الماء أو كمية البول قلت أو الترجيع مستمر لا يقف حتي بالحقن أو الإسهال أكثر من ٧ مرات يوميا أو الطفل عمره أقل من سنة توجهي لطبيب الأطفال فوراً.

 

وأكد د. "محمد دسوقي" أن أهم شئ توقف الترجيع وتعويض السوائل التي فقدها الطفل عن طريق إعطاء محلول الجفاف والرضاعة الطبيعي والسوائل.

 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة