منتخب الكاميرون منتخب الكاميرون

أمم إفريقيا 2019| منتخب الكاميرون.. 5 مدربون صنعوا تاريخ «الأسود»

أحمد أنور- شادي محمد الثلاثاء، 14 مايو 2019 - 02:49 م

 يدخل منتخب الكاميرون نهائيات كأس الأمم الإفريقية 2019، التى تستضيفها مصر في يونيو المقبل، وأمامه تحدي خاص والحفاظ على اللقب، الذي أحرزه على حساب منتخب الفراعنة في النهائي الذي انتهى بهدفين مقابل هدف في عام 2017.

ويسعى منتتخب الأسود غير المروضة في تحقيق إنجاز الاحتفاظ باللقب للمرة الثانية في تاريخه بعد بطولتي 2000، و2004 بينما صاحب الإنجاز الأكبر هو منتخب مصر الذي حقق البطولة ثلاث مرات متتالية.

وتستعرض «بوابة أخبار اليوم» مسيرة المدربين الذين حققوا مع منتخب الكاميرون الألقاب الخمسة في بطولة أمم إفريقيا.

منتخب الكاميرون- أونجانوفيتش
حقق منتخب الكاميرون منتخب الكاميرون بطولة أمم إفريقيا لأول مرة في تاريخه، بعقلية المدرب اليوغسلافي رادي أونجانوفيتش، والذي لا يزال اسمه محفورًا  كأول مدرب يحقق بطولة قارية لمنتخب الكاميرون، بعد أن تولى الفريق لمدة 4 سنوات وحقق البطولة الأولى للأسود غير المروضة عام 1984، على حساب منتخب نيجريا بثلاثية مقابل هدف.

  منتخب الكاميرون- نيبومنياشتشي


وانتظر المنتخب الكاميروني 4 سنين كاملة لتحقيق البطولة الثانية على يد المدرب القادم من الاتحاد السوفيتي فاليري نيبومنياشتشي، من مواليد عام 1943.

واستطاع منتخب الكاميرون تحقيق البطولة التي أقيمت على أراضي المغرب بعد أن فاز على حساب منتخب نيجيريا للمرة الثانية أحرز الهدف إيمانويل كوندي هدف 55.


منتخب الكامبيرون - لوشانتر

تولى المدرب الفرنسي «بيار لوشانتر» مسؤولية تدريب منتخب الكاميرون  وحقق اللقب الثالث للأسود غير المروضة، وهو لاعب كرة قدم فرنسي في مركز الهجوم، لعب مع أولمبيك مارسيليا وستاد ريمس وستاد لافال ونادي النجم الأحمر سانت أوين ونادي باريس ونادي سوشو ونادي لانس ونادي ليل ونادي موناكو.

وللمرة الثالثة على يفوز منتخب الكاميرون باللقب الثالث على حساب منتخب نيجيريا، بركلات الجزاء بنتيجة 4 مقابل 3، بعد أن انتهت المباراة بالتعادل بهدفين لكل فريق.

منتخب الكاميرون - شايفر 

عاش منتخب الكاميرون  فترة ذهبية مع مدربه الألماني شايفر في بداية الألفية الجديدة، بعد أن حقق بطولتين على التواالي، عام 2001 وحتى 2004.

وحقق منتخب الكاميرون  اللقب الرابع على حساب منتخب السنغال بركلات الترجيح، بنتيجة 3 مقابل هدفين، في البطولة التي استضفتها مالي.

شايفر من مواليد أكتوبر 1950 وكان قد بدأ مشواره التدريبي مع فريق كارلسروه عام 1987 واستمر معه حتى 1998 ثم انتقل إلى فريق شتوتجارت لموسم واحد ولم يحقق اى انجاز ومن بعده تولى مهمة تدريب فريق بروسيا برلين في الفترة من 1998 وحتى 2000، وفي عام 2001 تولى شايفر تدريب منتخب الكاميرون وتوّج معه بلقب بطولة الأمم الأفريقية 2002.

شارك بعدها شايفر مع المنتخب الكاميرونى فى كأس العالم للقارات عام 2003 ووصل للنهائى وخسره ضد فرنسا صاحبة الملعب بعد وقت اضافى كما أنه تغلب فى البطولة ذاتها على البرازيل بطل العالم وتركيا صاحبة برونزية كأس العالم 2002 التى شاركت بكامل نجومها فى البطولة.

استمر شايفر مع الكاميرون إلي عام 2004 وخرج من بطولة أمم أفريقيا فى ذلك العام على يد نيجيريا من دور الـ8 لتخسر معه الكاميرون اللقب الذى حافظت عليه لبطولتين على التوالى واقيل شايفر فى عام 2005 لسوء النتائج فى تصفيات كأس العالم 2006 والتى فشل الكاميرون فى التأهل لها.

منتخب الكاميرون - هوجو بروس
للمرة الخامسة في تاريخه حقق منتخب الكاميرون اللقب الخامس على حساب المنتخب المصري،  في المباراة التي انتهت بهدفي مقابل هدف، في النسخة التي استضافتها الكاميرون.

وأصبح هوجو بروس مدرب منتخب الكاميرون أول مدير فنى بلجيكى يتوج بلقب بطولة كأس أمم أفريقيا وذلك بعد تتويج منتخب الأسود غير المروضة بلقب البطولة على حساب منتخبنا الوطنى بنتيجة 2 – 1.

ونجح بروس فى قيادة منتخب الأسود إلى منصات التتويج بعد غياب 15 عاما وبالتحديد منذ 2002 ليرفع رصيده من ألقاب بطولة أمم أفريقيا إلى 5 ألقاب.  

جاء تتويج بروس مع الكاميرون بلقب الكان الخامس فى تاريخ الأسود ، قبل ثلاثة أيام فقط  من مرور عاما بالتمام والكمال على توليه تدريب الفريق، حيث تولى قيادته يوم 13 فبراير 2016.
 

«كلارنس سيدورف» .. حلم اللقب السادس

تولى نجم آسي ميلان وريال مدريد السابق النجم الهولندى كلارنس سيدورف مدربا لمنتخب "الأسود" لمدة عامين في أغسطس 2018.

 وخلف «سيدورف» المجرب السابق هوجو بروس، حيث يتولى سيدورف صاحب الـ(42 عاما) قيادة منتخب الكاميرون فى نهائيات كأس الأمم الأفريقية التى تستضيفها على أراضيها العام المقبل.

و يعاون سيدورف فى مهمته مواطنه وزميله نجم برشلونة السابق باتريك كلويفرت.

وكان سيدورف قد تولى تدريب ديبورتيفو لاكورونيا النصف الثانى من الموسم الماضى، ولكنه لم ينجح فى إنقاذه من الهبوط للدرجة الثانية.



 

 

الاخبار المرتبطة

 


الأكثر قراءة

 





الرجوع الى أعلى الصفحة