محور روض الفرج
محور روض الفرج


يفتتحه الرئيس السيسي «الأربعاء»..

تفاصيل| محور «روض الفرج» أول كوبري مصري يدخل موسوعة «جينيس» 

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 14 مايو 2019 - 10:05 م

 

يفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي غداً الأربعاء، محور روض الفرج وكوبري «تحيا مصر» الملجم والمار أعلى نهر النيل والذي سيدخل موسوعة جينيس للأرقام القياسية كأعرض كوبري في العالم، ويعد محور روض الفرج، جزءاً من محور الزعفرانة مطروح، ومحور الضبعة، وامتدادا للمحور الرابط بين البحرين الأحمر والمتوسط.

 

وقال السفير بسام راضى، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن المشروع تم تنفيذه تحت إشراف وتنفيذ الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، بالتعاون مع عدد من الشركات الوطنية المصرية، والذي من المقرر أن يساهم في تحقيق طفرة نوعية كبيرة بالحركة المرورية داخل القاهرة. 

 

ومن المقرر أن يتم عقب افتتاح الرئيس للمحور عقد مؤتمرا صحفيا من قبل شركة المقاولون العرب وموسوعة جينيس للأرقام القياسية لإعلان دخول كوبري «تحيا مصر» الموسوعة كأعرض كوبري في العالم محطما الرقم القياسي.

 

«ملحمة وطنية»

 

ويمثل إنشاء المحور ملحمة وطنية سطرها المصريون بسواعدهم وعقولهم، حيث يعتبر أول مشروع كوبري عملاق يتم تنفيذه وتصميمه بأياد مصرية خالصة، فقام بتصميم الكوبري مكتب محرم باخوم، ونفذته شركة المقاولون العرب تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.


ومنذ أن أعطى الرئيس عبد الفتاح السيسي إشارة البدء في تنفيذ المشروع عام 2016 والعمل لم يتوقف يوما واحدا في أي مناسبة حتى مع تعاقب شهر رمضان والأعياد على المشروع وآخر تلك المناسبات هو شهر رمضان الحالي الذي ينتهزه العاملون بالمشروع ليكون إفطارهم على المحور ليشعروا بقيمة ما حققته أيديهم وسواعدهم طوال السنوات الماضية.

 

«شريان حياة جديد»


ويمثل المحور شريان حياة جديداً يربط شرق القاهرة بغربها ويمتد ليصل العاصمة بمحافظات الجمهورية المختلفة وصولاً إلى محافظة مطروح في أقصى شمال غرب مصر ويتكون محور روض الفرج من اتجاهين وعرضه ٦٤٫٥ متر وبالتالي سيكون أكبر الطرق عرضا في العالم ويضم كل اتجاه 6 حارات مرورية 4 منها للسيارات الملاكي وحارتان للأتوبيس شاملة 6 منازل ومطالع بمنطقة المظلات و8 مطالع ومنازل بالدائري.


وفيما يتعلق بالمطالع والمنازل فيحتوى عند بدايته في منطقة الخلفاوي على 3 مطالع بينها مطلعان من كورنيش النيل وآخر من شارع سعد سليم بشبرا و3 منازل منها منزل يؤدى إلى ترعة الإسماعيلية حتى محطة الكهرباء ومنزلان لشارع دولتيان حتى كوبري أبو وافية أما في نهاية المحور عند الطريق الدائري فهناك 4 منازل و4 مطالع من الطريق الزراعي والجيزة وإمبابة وعند تقاطع المحور بطريق الإسكندرية الصحراوي يوجد منزل ومطلع.


ويهدف المحور إلى تقليل زمن الرحلات بين شرق وغرب الجمهورية والعكس بحيث يكون محوراً موازيا لمحور 26 يوليو مما يساعد بشكل كبير على حل الأزمة المرورية به، وربط القادم من مناطق شرق القاهرة «مدينة نصر ومصر الجديدة» بغرب القاهرة «الشيخ زايد و6 أكتوبر» دون ضرورة المرور بمنطقة وسط البلد كما يوفر المحور حوالي 300 مليون جنيه سنويا عبارة عن سولار وبنزين كانت تستهلكها السيارات في الرحلة من شبرا إلى طريق مصر إسكندرية الصحراوي حيث إنه من المقرر أن يقلل المحور الجديد مدة الرحلة لتصل إلى 20 دقيقة فقط.


«ملحمة وطنية»

 

ومن جانبه أوضح المهندس محسن صلاح رئيس شركة المقاولون العرب، أن محور روض الفرج يعتبر واحدا من أهم مشروعات شبكة الطرق والكباري العملاقة التي تم تنفيذها بمصر في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي وتحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، مؤكداً أن المحور أصبح علامة فارقة في تاريخ الهندسة المصرية من حيث تشييد أعرض كوبري ملجم في العالم مما يشير إلى أن إرادة المصريين لا تعرف المستحيل.


أضاف صلاح، أن الشركة استطاعت إعداد جيل جديد من شباب المهندسين والفنيين الذين اكتسبوا خبرة كبيرة في تنفيذ هذا النوع من الكباري ويمكن للشركة أن تنفذ كباري معلقة خارج مصر أيضا مضيفا أن المشروع تم تنفيذه بأياد مصرية وشارك في إنجازه نحو 4 آلاف مهندس وفني وعامل من ذوي الخبرة الفنية العالية في هذا المجال إضافة إلى عدد كبير من أحدث المعدات.


وأوضح المهندس محسن صلاح، أن محور روض الفرج أصبح من العلامات التي تمت إضافتها للقاهرة لتصبح مثل كبرى المدن في العالم حيث يحتوي الكوبري الملجم على أكبر فتحة ملاحية على مستوى مصر بعرض 300 متر، مشيراً إلى أن هذا سيؤدي إلى مرور وسائل النقل النهرية دون أي عوائق وسيتم إنشاء أرصفة زجاجية في مصر لأول مرة على جانبي المحور، لتعطي لمسة جمالية إضافية بجانب تخصيص ممشى زجاجي على جانبي الكوبري، يستطيع المار عليه أن يرى النيل، وهذا يعتبر مقصدا سياحيا جديدا، يهدف إلى تعظيم الاستفادة من المحور وعدم قصره على أنه محور للنقل.


«انتهاء أعمال التشطيبات»


وقالت المهندسة هبة أبو العلا نائب مدير إدارة الكباري بشركة المقاولين العرب، إنه يتم حاليا الانتهاء من أعمال الكهرباء والتشطيبات النهائية بالمشروع إضافة إلى إجراء 6 تجارب تحميل على الكوبري تمهيدا لافتتاحه، موضحة أنه يعمل حاليا في المشروع ما يقرب من 2000 عامل خاصة بعد انتهاء العمليات الإنشائية بالمشروع.


وأوضحت أبو العلا، أن العمل داخل المياه في الجزء الخاص بالكوبري يعتبر أحد أبرز التحديات بالمشروع ولكن الشركة استطاعت التغلب عليه، مشيرة إلى أن عدداً كبيراً من المهندسين سافروا إلى الصين لتلقي التدريبات اللازمة لتنفيذ المحور بجانب مشاهدة كيفية تنفيذ الكباري المعلقة هناك وهو ما أعطى خبرة كبيرة ساعدت المهندسين خلال التنفيذ.


وأضافت هبة، أن الكوبري الملجم يعتبر أعرض كوبري معلق في العالم، حيث يبلغ عرضه  64.70 مترا وتم استخدام 180 كابلاً لتعليق الكوبري، بأطوال بلغت 160 متراً للكابل وسيتم تسجيله بموسوعة جينيس كأعرض كوبري معلق.


وقالت إنه يتم حاليا عمل ممشى على جانبي الكوبري بطول 540 متراً، وتم تركيب ألواح من الصاج تجريبا قبل أن يتم تركيب الزجاج المخصص للممشى.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة