الشيخ خالد عمران الشيخ خالد عمران

الحلقة الثالثة

فيديو| «سلوكياتنا في رمضان».. كيف نعود الطفل على الصيام؟

إسراء كارم- محمود عبدالعزيز الأربعاء، 15 مايو 2019 - 12:49 م

أوضح الشيخ خالد عمران أمين عام الفتوى، أن الطفل لكي يتعود على شيء، لا يعتمد الأمر معه على الكلام فقط، لكن يلزمه أيضًا إلتزام من حوله بالشيء الذي نريد أن يفعله.


وأضاف، «عمران» خلال الحلقة الثالثة من برنامج «سلوكياتنا في رمضان»، والذي يعرض على قناة «بوابة أخبار اليوم»، أنه في الصيام يقوم الطفل بالمراقبة، فعندما يجد والده ووالدته والمحيطين يصومون يبدأ في توجيه الأسئلة «احنا مش هنفطر؟»، فيجيبون بأنهم تسحروا ويخبروه بأن يفطر هو إن أراد، فنجده غالبًا يرفض الأكل رغبة في التقليد.


واستكمل، مع الوقت يبدأ الطفل في إدراك الأمر والإقبال عليه، خصوصًا عندما نهتم بتزيين المنزل بزينة رمضان والفانوس لأن فيها جانب تربوي يرتبط بالفرحة والروحانيات الخاصة بهذا الشهر.


وتابع، في المرحلة التي نجد الطفل مقبل على التقليد، نخبره بأن عليه الصيام حتى الظهر ونعطيه جائزة بدون إسراف حتى لا يأتي بنتيجة عكسية، بعد فترة حتى العصر ونشجعه، حتى نصل به إلى أن يصوم للمغرب حتى يعتاد على الصيام وحبه.


ويدور البرنامج حول سلوكيات مختلفة تدور في أي مجتمع خلال شهر رمضان، ويوضحها بشكل مبسط الشيخ خالد عمران، أمين عام الفتوى بدار الإفتاء المصرية.
 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة