صورة أرشيفية صورة أرشيفية

«الري» تبحث استعدادات أسبوع القاهرة الثاني للمياه

حمدي كامل الأربعاء، 15 مايو 2019 - 02:39 م


عُقد الاجتماع الثاني للجنة التنظيمية لأسبوع القاهرة للمياه، جلساته بحضور  وزير الموارد المائية والري، وتضمن جدول أعمال اللجنة متابعة توصيات الاجتماع الأول ومتابعة الاستعدادات لأسبوع القاهرة للمياه 2019.

 

وأوضحت الدكتورة إيمان سيد، رئيس قطاع التخطيط ومقرر اللجنة التنظيمية، أن اللجنة ناقشت التجهيزات اللوجستية لأسبوع المياه، والذي يعقد في قاعة المنارة الدولية للمؤتمرات، كما استعرضت أخر المستجدات فيما يتعلق بأعمال اللجنة العلمية للأسبوع والأبحاث المقدمة، مشيرة إلى استقبال 150 ورقة بحثية حتى الآن.

 

واستعرض الاجتماع، موقف المسابقات التي ستقام على هامش الأسبوع، ومنها مسابقة أفضل بحث تطبيقي ومسابقة المزارعين لترشيد استهلاك المياه وأفضل مزارع متميز في نشر تجارب الترشيد، أيضا موقف مسابقة المدارس على مستوى الجمهورية فيما يتعلق بترشيد استخدام المياه والحفاظ عليها.

 

وأضافت أن الاجتماع ناقش أهم الأحداث والفاعليات التي ستقام على هامش الأسبوع، ومنها عقد اجتماع مجلس مياه منظمة التعاون الإسلامي، وتشارك به وزراء 11 دولة إسلامية من دول منظمة التعاون الإسلامي، إلى جانب الاجتماعات الوزارية للمبادرة الرئاسية لتنمية البنية التحتية في القارة الأفريقية، بالإضافة إلى الجلسات التي سيتم تنظيمها بالتعاون مع الهيئات الدولية وشركاء التنمية مثل "اليونسكو و الفاو والاتحاد الأوروبي"، كما سيتم إطلاق بعض الفاعليات منها، الشراكة في تمويل مشروعات المياه بين الاتحاد الأوروبي والبنك الإسلامي للتنمية، والشراكة بين صندوق المناخ الأخضر وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، واستضافة جلسات عن فرص تمويل مشروعات التأقلم مع التغيرات المناخية، وجلسات المجلس الاستشاري المصري الهولندي للمياه، بالإضافة إلى الدورة الثانية من منتدى شباب الأفارقة المتخصصين في المياه.

 

تجدر الإشارة الى أنه تم استقبال طلبات المشاركة الرسمية من بعض الدول في الأسبوع، مثل السنغال وماليزيا وسنغافورة، كما جاري التواصل مع أكثر من 60 خبير مياه دولي.

 

يذكر أن أسبوع القاهرة للمياه 2019، والذي يحمل عنوان "الاستجابة لندرة المياه"، سيقام تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال الفترة من 20-24 أكتوبر 2019 بالقاهرة.

 

ووجه وزير الموارد المائية والرد، بضرورة العمل على الانتهاء من جميع الاستعدادات اللوجيستية ومواصلة الإعداد بالشكل الجيد، حتى يليق الحدث بسمعه مصر الدولية والعمل على اختيار أفضل الأوراق البحثية من خلال اللجنة العلمية للمؤتمر، والتنسيق مع الشركاء والمنظمات والهيئات الدولية المعنية بالشأن المائي والتواصل الدائم مع الجهات والوزارات للمشاركة في الأسبوع بجلسات فنية وورش عمل، لإحداث تنوع في المحتوى خلال الأسبوع لجميع القضايا التي تخص المياه لخروج المؤتمر بالشكل اللائق وتحقيق الأهداف المرجوة منه استكمالا لنجاحات أسبوع القاهرة الأول للمياه 2018.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة