بدر رمضان
بدر رمضان


«بدر رمضان الأزرق» السبت المقبل

ناريمان محمد

الأربعاء، 15 مايو 2019 - 07:25 م

يصل قمر شهر رمضان المبارك مرحلة البدر المكتمل بسماء المنطقة العربية، السبت 18 مايو، ويصادف أن هذا البدر يطلق عليه القمر الأزرق الموسمي.

وقالت الجمعية الفلكية بجدة، إن بدر رمضان سيشرق مع غروب الشمس وسوف يصل أعلى نقطة في قبة السماء مائلا باتجاه الجنوب عند منتصف الليل بالتوقيت المحلي، ويصل لحظة الاكتمال عند الساعة (9:11 مساء بتوقيت جرينتش) ويكون وجهه مضاء بالكامل بنور الشمس ويكون قطع نصف مدارة حول الأرض وسيبقى مشاهدا إلى أن يغرب مع شروق شمس الأحد.

وأضافت "خلال الليالي التالية يشرق القمر متأخرًا بحوالي الساعة كل يوم لذلك يرصد متأخرا في الليل، وبوصول القمر مرحلة التربيع الأخير بعد اسبوع من البدر المكتمل سيشرق القمر عند منتصف الليل ويغرب عند الظهر".

وتابعت "يعتبر هذا التوقيت من الشهر القمري مثالي لرصد الفوهات المشعة على سطح القمر بواسطة تلسكوب صغير أو المنظار خلافا لبقية التضاريس الأخرى كالفوهات والجبال التي تبدو مسطحة نظرا لأن القمر يكون واقعا بالكامل في ضوء الشمس".

جدير بالذكر ان القمر الأزرق الموسمي تسمية تشير إلى ثالث قمر بدر من أربعة خلال الموسم الحالي في الفترة ما بين الاعتدال الربيعي والانقلاب الصيفي وهو أمر نادر يحدث مره كل بضعة سنوات، فمن المعروف انه يوجد ثلاثة أقمار بدر في كل فصل من فصول السنه ولكن يمكن أحيانا أن يضم الفصل الواحد أربعة أقمار بدر وهذا القمر البدر الزائد خلال الفصل يسمى القمر الأزرق الموسمي ويحدث بمعدل حوالي مرة كل سنتين ونصف لذلك سيكون التالي في 22 اغسطس 2021، ويجب التأكيد بأن بدر رمضان لن يظهر باللون الأزرق لأن هذه مجرد تسمية حيث سيكون مثل باقي الأقمار البدر التي ترصد في كل شهر.
 
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة