صورة موضوعية صورة موضوعية

باحث بيئي: سبب ظهور أسماك في بعض الشواطئ خوفا على أجنتها

إبراهيم الشاذلي الأربعاء، 15 مايو 2019 - 11:58 م

قال الباحث البيئى د. أحمد شوقي، في تفسيره لظهور أسماك القرش وقربها من الساحل كل عام في بعض المناطق، إن هناك دراسة علميه تمت منذ عام يونيو ٢٠١٦ حتي يناير ٢٠١٩ أكدت تواجد أسماك القرش من النوع المحيطي بشعاب ألفنستون بمرسي علم، وتم تسجيل نتائج عامه تؤكد سبب ظهور أسماك القرش كل عام ببعض المناطق.

 

وكشف «شوقى» عن السبب هو ظاهره “Philopatry” والتى تعنى ان  أسماك القرش تعود كل عام لنفس المنطقة بهدف رعاية الأجنة، بعيدا عن الذكور في أوقات معينة، وأيضا للتكاثر، فكل عام أسماك القرش تظهر في توقيت معين من العام، وتكون حوامل في بطنها أجنة.

 

واضاف «شوقى» أن خوف القروش الأمهات على اجنتها قبل خروجها للحياه، يجعلها تذهب إلى بعض الأماكن التى منها يكون قريب من الشواطيء ببضعه أميال وتواجد بأعداد كثيرة، وكلها إناث وبعدها بشهر تقريبا تظهر الذكور بأعداد أقل ويزيد بالتدريج.

 

وقد تم تسجيل تلك الملاحظات والمشاهدات بوضوح في شعاب ألفنستون، حيث بدأت القروش تظهر من شهر يونيو خلال أعوام ٢٠١٦، ٢٠١٧، بينما في ٢٠١٨ ظهرت من شهر مايو، وده غالبا يرجع الي أرتفاع في درجه حراره البحر أسرع في ٢٠١٨ عن الأعوام اللي قبلها.

 

واشار شوقى إلى أنه تم استخدام تقنيات التعريف بالتصوير Photo ID التي أكدت النتائج التى تظهر إناث القروش بكثرة في شهر أغسطس بالتحديد، وتقل تدريجيا حتى نوفمبر، وهذا يفسر زيادة هجمات القرش على الإنسان في هذا الشهر بالتحديد.

 

من النتائج نستطيع ان  نقول أن نفس الظاهره تحدث  في باقي أنواع قروش البحر المفتوح في بعض الأماكن زي القرش الماكو في العين السخنه وسفاجا وشمال مرسي علم، القرش النمر في سان جون ومرسي علم وكى نتاكد من تلك الملاحظات والنتائج والاستنباطات نحتاج لرصد  هذه الانواع ودراسة سولكها

 

واوضح شوقى ان الخلاصه ورسالته للجمهور انه  لا تستغرب ظهور أسماك القرش بكثره في الصيف وتعامل مع الموقف بأنها ظاهره طبيعية تستمر لبضعه أشهر مثل موسم هجره الطيور ، وممكن نستخدم ده في صالح البيئه البحريه المصريه اما  في العين السخنه يحظر السباحه في البحر المفتوح، وتقتصر فقط بالشواطئ الضحله و مناطق الممشي البحري علي حافه الشعاب واجهه البحر المفتوح خاصه في مرسي علم، يوصي بعدم السباحه في شهر أغسطس، عدا ذلك يسمح في مسافه لا تبعد ١٠ متر عن الشعاب او تزيد عن ١٠ متر عمق، أيهما أقرب.

 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة