وزارة الأوقاف
وزارة الأوقاف


بالأرقام.. الأوقاف تعلن زيادة مكافآت لعدد من الإئمة والخطباء

إسراء كارم

الخميس، 16 مايو 2019 - 03:05 ص

 

قررت وزارة الأوقاف مضاعفة مكافأة خطبة العيد، سواء عيد الفطر أم عيد الأضحى بداية من خطبة عيد الفطر لهذا العام ١٤٤٠ هـ.

 

وقالت الوزارة إن المكافأة بذلك تصبح خمسمائة جنيه لأساتذة الجامعة الذين يتقاضون مائتين وخمسين جنيها مكافأة عن الخطبة الواحدة، وأربعمائة جنيه لغيرهم من أعضاء هيئة التدريس الجامعيين المعتمدين المصرح لهم بالخطابة المكلفين بأداء خطبة العيد من الأوقاف، وكذلك أربعمائة جنيه لجميع الأئمة المكلفين بخطبة العيد ممن يؤدون الخطبة بالفعل.

 

ويأتي ذلك بناء على تقرير الأداء والالتزام بسائر التعليمات الخاصة بأداء الخطبة بصفة عامة وخطبة العيد بصفة خاصة، وتعطى ثلاثمائة جنيه للإمام الثاني المكلف بالحضور احتياطيا في الساحات والمساجد الكبرى المعتمدة من القطاع الديني بالوزارة.

 

وحسب الوزارة يشرط الحضور الفعلي قبل وقت خطبة العيد بنصف ساعة على الأقل لحين انتهاء الصلاة، ويطبق ذلك أيضا على من يستعان بهم في خطبة العيد من خطباء المكافأة على بند التحسين بصرف أربعمائة جنيه للخطيب الأساسي وثلاثمائة للخطيب الاحتياطي منهم . 

 

 وحذرت من تمكين أي شخص غير مصرح له بالخطابة من خطبة العيد أو خطبة الجمعة أو اداء أي درس ديني أو إمامة الصلاة دون تصريح كتابي معتمد من مدير المديرية التابع لها المسجد، مؤكدة أنه سيتم اتخاذ جميع الإجراءات القانونية والإدارية اللازمة بما فيها الوقف عن العمل لكل مخالف، ولا يعتد بأي تعليمات شفوية.

 

وأكدت الوزارة على أن المنبر والمصلى أمانة شخصية في عنق الإمام وجميع العاملين بالمسجد، بحيث لا يمكنون أي شخص بدلا عنهم أو في وجودهم ولا يسمحون له بأداء أي عمل دعوي أو إمامة الناس في الصلاة بأية حال من الأحوال حتى لو كان مصرحا له بالخطابة ما لم يكن موجها رسميا بخطاب كتابي من مدير المديرية التابع لها المسجد، ومن يخالف يعرض نفسه للمساءلة.

 

 وتم إحالة إمامي مسجد عمرو بن العاص بالقاهرة بناء على تقرير ومتابعة الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الديني وتأشيرته للتحقيق لمخالفتهما التعليمات، مع تشكيل لجنة برئاسة الشيخ أحمد عبد المنعم مدير عام التفتيش للإشراف على سائر أنشطة المسجد الدعوية والمجتمعية من تاريخه إلى نهاية شهر رمضان وخطبة عيد الفطر ثم إعادة تشكيل مجلس إدارة المسجد .

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة