ارشيفية
ارشيفية


تعرف على الجرائم التي تستوجب تغليظ العقوبة

مصطفى عبدالله ميري

الخميس، 16 مايو 2019 - 10:43 ص

 تعتبر ظروف الجريمة هي كل ما يحيط بها فهي عناصر تبعية تفترض وجود الواقعة الأساسية المكونة للجريمة بكامل عناصرها التكوينية، والظروف المشددة تلك الظروف المحددة بالقانون والمتصلة بالجريمة او بالجاني والتي يترتب عليها تشديد العقوبة المقررة للجريمة والتي اقرها القانون، و يوجب قانون العقوبات المصري على المحكمة ان تقوم بتوقيع العقوبات التي تقررها المادة المنصوص عليها في القانون الذي تقضي بالمسؤولية عن الجريمة المرتكبة.

 

ويجب على المحكمة لدى اصدار حكمها، ان تأخذ في اعتبارها طبيعة ومدى خطورة الجريمة على المجتمع، واخلاق المحكوم عليه، والظروف الملابسة المخففة او المشددة للعقوبة.

وهناك حالات يستوجب القانون عند تواجدها بالجريمة تغليظ العقوبة 


حالة سبق الاصرار و الترصد كظرفين مشددين لجريمة القتل 

يعتبر سبق الإصرار من الظروف المشددة في كافة جرائم الاعتداء العمدي التي تقع على سلامة الجسم بوجه عام، وإن الإصرار هو القصد المصمم عليه قبل الفعل لارتكاب جناية أو جنحة يكون غرض الجاني منها إيذاء شخص معيّن وجده أو صادفه، والقصد ينتفي بما ينتفي به و هو بهذا المعني لا ينتقي بالغلط في شخصية المجني عليه.أو الخطأ توجيه الفعل إليه و لا ينتقي كذلك سبق الاصرار إذا كان قصد الجاني غير محدد، فمن يصمم قتل أي شخص تسوقه الظروف أمامه و ذلك اخلالا بحالة المن أو بغرض بث الرعب .

ويكون التشديد في حالة اقتران فعل الاعتداء بسبق الإصرار أو الترصد ، في حالات القتل بالسم كظرف مشدد في جريمة القتل العمد، او  إذا قترن الفعل بالتعدي على سلامة الجسم بأي من ظرفي سبق الإصرار أو الترصد فإنه يشدد من قدر العقوبة المحددة له و ذلك على النحو التالي :- يكون التشديد في حالة الضرب و الجرح إذا ترتب عنه مرض أو عجز عن الأشغال الشخصية مدة تزيد على 21يوما فان التشديد يكون برفع نطاق العقوبة،  كما يكون التشديد في حالة الضرب المفضي إلى عاهة مستديمة فيكون برفع العقوبة سبق الإصرار و الترصد ظرف مشدد، يزيد من شدة العقوبة في الحالات البسيطة.

حالة  السرقة ليلا 

تكون السرقة جنحة فى ظرفها البسيط اذا ما وقعت فى النهار من عموم الاشخاص، وتكون جناية اذا ما تمت السرقة فى جنح الليل من أول ظهور الليل اى تكون جناية فى الليل، وتصبح جناية اذا ما اقترنت بقتل او استعمال قوة او بسلاح .

حالة السرقة تحت تهديد السلاح

تكون السرقة جنحة في ظرفها البسيط ،وتكون جناية اذا ما تمت السرقة تحت تهديد السلاح

حالة اعتياد المجرم علي ارتكاب الجريمة.


ويعتبر عودة المجرم لارتكاب الجريمة مرة اخري بعد الحكم علية ظرف مشدد، ويستلزم من القاضى تغليظ العقوبة علي المتهم، واذا عاد لمرة اخرى جاز تغليظ العقوبة واعتبارها ايضا ظرف مشدد

حالة سرقة الخادم لمخدومة

تعتبر سرقة الخادم لمخدومة من الظروف المشددة، ولا يشترط بها ان تقع باليل، ويستلزم من القاضى تغليظ العقوبة علي المتهم .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة