صورة من القرعة صورة من القرعة

خلال إجراء القرعة العلنية لاختيار أعضاء البعثة الطبية للحج..

«الصحة»: خدمات مميكنة وموقع إلكتروني لخدمة الحجاج

حاتم حسني الخميس، 16 مايو 2019 - 02:00 م

أجرت وزارة الصحة والسكان، القرعة العلنية لاختيار أعضاء البعثة الطبية المصرية للحج لهذا العام 1440هـ - 2019 م، والتي تم إجراؤها بقاعة معهد تدريب الأطباء في العباسية.


وأكد مسئولو الوزارة - خلال القرعة- أنه لأول مرة هذا العام يتم عمل لجنة دائمة للبعثة الطبية للحج ليكون هناك عمل مؤسسي، ينعكس على جودة تقديم الرعاية الصحية "الوقائية والعلاجية" للحجيج فضلاً عن متابعة الحالات الصحية المرضية خلال تواجدهم بالأراضي المقدسة.

 

وأشار المسئولين، إلى أن بعثة من الوزارة قامت بالسفر إلى السعودية خلال شهر مارس الماضي للتأكد من جاهزية فندق إقامة البعثة الطبية وأماكن عيادات البعثة الطبية بفنادق الحجاج المصريين، وتأكدت من توفير كافة سبل الراحة سواء لأعضاء البعثة، أو المرضى المقرر استقبالهم بالعيادات.

 

ويبدأ دور الوزارة قبل سفر الحجاج إلى الأراضي السعودية وذلك عن طريق الكشوفات الطبية والتطعيمات التي يقوم بها قطاع الطب الوقائي قبل سفر الحاج، حرصاً على صحته وسلامته من أي أمراض معدية.

 

وتضمنت استعدادات وزارة الصحة لموسم الحج القادم، إعداد برنامج إلكتروني لتسجيل المتقدمين للقرعة من ديوان الوزارة والمديريات والهيئات التابعة من خلال جهة عملهم، بالإضافة إلى استلام أصول طلبات الالتحاق لمراجعتها والتأكد من مطابقتها للضوابط والشروط المنظمة للتقديم.

 

وطورت وزارة الصحة برنامجا إلكترونيا خاصا بأعمال البعثة الطبية للتسجيل الطبي للمترددين على العيادات الطبية، بهدف تقليل مدة انتظار الحاج بالعيادات لأقل من 30 ثانية لقراءة بياناته الصحية، كما تم تدشين الموقع الإلكتروني http://www.mohphaj.eg لتقديم كافة المعلومات الخاصة بالخدمات الصحية التي تقدمها البعثة الطبية المصرية للحجاج، فضلاً عن دعمها بخريطة الالكترونية "GPS" توضح توزيع العيادات الطبية المصرية بالمملكة السعودية، تيسيراً وتسهيلاً على الحاج لمعرفة أقرب عيادة لمقر إقامته، وتم تزويد الموقع بكافة المواد التوعوية الصحية متضمن أرقام تليفونات العيادات بمكة والمدينة المنورة.

 

وتم توفير خدمة التواصل من خلال التطبيقات الإلكترونية "الواتس آب" من خلال الموقع مباشرةً، مشيرةً إلى أنه سيتم استخدام هذا التطبيق لإرسال رسائل صحية توعوية للحجاج المصريين، تساعدهم في أداء مناسك الحج في يسر وسهولة.

 

وتشهد بعثة الحج الطبية للعام المقبل، زيادة الاهتمام بمرضى الأورام والفشل الكلوي، حيث سيتم تخصيص طبيب ليتابع حالة كل مريض على حدة، نظراً لحالتهم الصحية التي تستوجب متابعتهم المستمرة، مشيرةً إلى أن بعثة الحج المصرية ستكون برئاسة الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية.

 

وفيما يتعلق بإجراء القرعة، أوضحت الوزارة أن البعثة الطبية تشمل كافة التخصصات الطبية، حيث تم مضاعفة الفرص لكبار السن والخدمات المعاونة تقديراً لعطائهم ولأن فرصهم ربما تكون أقل من زملائهم بالفريق الطبي، حيث ضوعفت الأعداد إلى أربعة رجال وأربع نساء بدلاً من رجلين وامرأتين في الأعوام السابقة، كما كشفت عن إجراء قرعة علنية خاصة هذا العام لشباب الأطباء والعاملين في المناطق الحدودية تقديراً لدورهم في خدمة المرضى في هذه المحافظات.

 

يذكر أنه تقدم لقرعة بعثة الحج الطبية هذا العام 21 ألف و771 من العاملين في مختلف قطاعات الوزارة، وتم اختيار 200 عضو عن طريق القرعة العلنية، وجاري استكمال أعضاء البعثة لـ 360 عضواً للبعثة هذا العام.
 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة