رئيس الجامع خلال لقاءه بالصحفيين
رئيس الجامع خلال لقاءه بالصحفيين


رئيس جامعة أسوان: مستعدون لاستضافة الأسبوع الأول للجامعات الإفريقية

مصطفي وحيش

الخميس، 16 مايو 2019 - 03:26 م

أكد د. أحمد غلاب رئيس جامعة أسوان، أن الجامعة تواصل استعدادتها الجادة لاستضافة الأسبوع الأول للجامعات الإفريقية الذي يقام خلال الفترة من 19 إلي 25 أكتوبر المقبل وذلك في إطار إعلان الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن أسوان هي عاصمة الشباب الإفريقي لهذا العام.

وأوضح إننا نستهدف استضافة وفود 20 جامعة إفريقية مختلفة بواقع 40 فرد في كل وفد جامعي يمثلون الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والإداريين ورؤساء الوفود وذلك بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة.

جاء ذلك أثناء المؤتمر الصحفي الذي عقده الدكتور أحمد غلاب مع مراسلي الصحف والإعلاميين بمحافظة أسوان بحضور الدكتور عبدالرحمن عبدالباسط، القائم بأعمال نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والدكتور علي عباس دندراوي نائب رئيس الجامعة الأسبق والمشرف علي جامعة الطفل وعدد من أعضاء هيئة التدريس.

وأوضح رئيس جامعة أسوان، أن أسبوع شباب الجامعات الإفريقية سوف يتضمن العديد من الأنشطة الفنية والثقافية  والعلمية علاوة عي تنظيم عدة مسابقات رياضية في ألعاب كرة القدم وتنس الطاولة والسباحة والكرة الطائرة الشاطئية ومارثون للجري.

وأشار إلي أن الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، وافق علي استضافة عدد من الوفود الإفريقية في نزل الشباب بمدينة أسوان علاوة علي تنظيم عدد من المسابقات الرياضية المختلفة في ستاد أسوان الرياضي وذلك في إطار تعاون كافة الجهات المعنية مع جامعة أسوان لنجاح أسبوع الجامعات الإفريقية.

وأشار إلي أن الفترة الماضية شهدت تشكيل عدد من اللجان المختلفة التي سوف تتولي تنظيم فاعليات أسبوع الجامعات الإفريقية والذي سوف يتخلله انتقال وفود الجامعات الإفريقية إلي مدينة ابوسمبل السياحية لمشاهدة ظاهرة تعامد أشعة الشمس علي وجه الملك رمسيس الثاني يوم 22 أكتوبر المقبل.

ومن ناحية أخري أضاف الدكتور أحمد غلاب، أن الفترة الماضية شهدت العديد من الأخبار السارة منها على سبيل المثال افتتاح فرع لهيئة ضمان جودة التعليم في مقر الجامعة بمدينة أسوان الجديدة والذي يعطي اعتماد للمدارس المختلفة بمحافظات أسوان والأقصر وقنا والبحر الأحمر، ويبدأ العمل فيه اعتبارا من العام الدراسي المقبل ، علاوة علي افتتاح فرع للجامعة المصرية للتعلم الالكتروني في أسوان لمنح الدرجات العلمية المختلفة.

وتعتبر الدراسة في هذا الفرع بديلا للتعليم المفتوح لكن بشكل أكثر جودة وإحكاما، كما تم تخصيص قطعة أرض في واجهة الجامعة مساحتها 2000 فدان لإنشاء مركز تميز بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من أجل خدمة كل من طلاب الجامعة والمجتمع الخارجي بأكمله في محافظة أسوان.

وأشار إلي أنه جاري إنشاء 6 منشآت وملاعب رياضية جديدة في مجمع الملاعب بمقر الجامعة في صحاري تتضمن ملعب متعدد وملعب كرة خماسية وملعبين تنس أرضي وملعب كرة شاطئية وسوف يتم الانتهاء من إنشاءهم خلال الشهور القليلة القادمة.

وأكد الدكتور أحمد غلاب، أنه لا يسمح بوجود أي تقصير في الخدمة الطبية المقدمة للمرضي في مستشفي أسوان الجامعي وذلك علي الرغم من الزحام والضغط الشديد الذي تتعرض له المستشفي من المرضي باعتباره المستشفي الأم علي مستوي المحافظة وأيضا علي الرغم من نقص الميزانية المخصصة لهذا المستشفي والتي لا تكفي سوي لشهرين فقط، ولكننا نقوم بدعم المستشفي  في باقي شهور العام من الموارد الذاتية للجامعة، هذا علاوة علي وجود مديونية قدرها 40 مليون جنيه علي المستشفي خاصة بالأدوية والمستلزمات الطبية التي تقدم للمرضي.

وأوضح أن الجامعة بشكل عام تعاني من نقص شديد في الكوادر البشرية حيث ان اجمالي عدد العاملين الدائمين في الجامعة يبلغ 800 موظفا فقط ، بينما يبلغ عدد العاملين في جامعة أسيوط علي سبيل المثال 28 ألف موظفا منهم 4 آلاف موظف في مستشفي الجامعي بأسيوط وحده.

وأشار إلي أن مستشفي أسوان الجامعي رغم هذه التحديات الصعبة يشهد تطويرا ملحوظ وفقا للامكانيات المتاحة حيث يجري حاليا تطوير قسم الاستقبال القديم علي أحدث طراز، وجاري استكمال المبني الجديد فوق قسم الكلي والذي سوف يوفر 200 سرير إضافي ليصبح بذلك إجمالي قوة المستشفي 600 سريرا ومن المنتظر افتتاحه خلال الشهرين المقبلين.

 وأضاف أنه تم تشغيل منظومة كاميرات المراقبة، مؤخرا في جميع طوابق المستشفي لمتابعة سير العمل وحل جميع المشاكل التي قد تحدث داخل المستشفي فور حدوثها، كما تم حل مشكلة صندوق لجنة الزكاة المستمرة منذ أكثر من عامين في بنك ناصر الاجتماعي لأسباب متعددة، وتم إعادة تشكيل أعضاء هذه اللجنة وذلك تمهيدا للصرف علي  المستشفي من موارد هذا الصندوق، وأيضا شهدت الفترة الماضية حل مشكلة كبسولات الغسيل الكلوي وتوفير حوالي 3 آلاف كبسولة من أجل راحة المرضي.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة