الحرب على البلاستك| «مالها القفة ».. مبادرة للقضاء على الأكياس الحرب على البلاستك| «مالها القفة ».. مبادرة للقضاء على الأكياس

الحرب على البلاستيك| «مالها القفة ».. مبادرة للقضاء على أخطار البلاستيك

إنجي خليفة الخميس، 16 مايو 2019 - 03:28 م

أطلق مجموعة من المهتمين بالحياة البرية وحقوق الحيوان والبيئة في مصر، مبادرة جديدة للحد من استخدام الأكياس البلاستيك في تعبئة احتياجاتهم وفي شراء بضائعهم، ومحاولة حث المجتمع علي تعميم استخدام الأكياس المستدامة المصنوعة من القماش أو الورق أو البلاستيك القابل للتحلل أو "القفة".
 

قال مؤسس مبادرة حراس البرية د. إسلام عدلي، إن هناك مجموعات من المهتمين بالبيئة المحلية والعالمية والحياة البرية في مصر يطلقون مثل هذه المبادرات للحفاظ على البيئة، وشدد على أن المبادرة تهدف إلى تعميم الشراء في أكياس مستدامة مصنوعة من القماش أو في قفة بدلاً من الأكياس البلاستيكية وحيدة الاستخدام!
 

وأكد أن القفة، حرفة وصناعة مصرية ومن التراث المصري القديم، والفراعنة كانوا يستخدمونها ، مشير إلى ضرورة البحث عن بدائل آمنة، فحسب الدراسات التي أجريت في هذا المجال فإن القف أو الأكياس المصنوعة من القماش أو الورق، تحافظ على المواد والقيمة الغذائية ، على عكس البلاستيك المضر بالبيئة والطبيعة.
 

وقال مؤسس مبادرة حراس البرية د. إسلام عدلي، إن مصر تستهلك حوالي 12 مليار كيس بلاستيك سنويا"  في تعبئة مختلف أنواع السلع.


وتابع د. إسلام، يبلغ حجم الإنفاق على صناعة البلاستيك المستخدم في الأكياس والتعبئة حوالي 10 مليارات جنيه كما يبلغ حجم الاستثمارات بحوالي 120 مليار جنيه.

وأضاف مؤسس مبادرة حراس البرية ، إن حوالي 60% من النفايات البلاستيكية مصدرها القاهرة الكبرى للأسف، موضحاً أن المشكلة الكبرى في أن فترة عمر النصف للبلاستيك كبيرة جداً حوالي ٣٠ إلى ٥٠ سنة لكي تتحلل وبالتالي هناك أعداد كبيرة من الكائنات البرية والبحرية مهددة بأن تعلق في هذه المواد البلاستيكية أو ربما تبتلعها ويحدث لها انسداد في الأمعاء وتموت وتفني نتيجة لكيس بلاستيك لا نلقي له بال.

وتابع د. إسلام عدلي: أنت قد التحدي تقدر تمنع استخدام البلاستيك بداية من زجاجة المياه البلاستيكية إلى الأكياس البلاستيكية المستخدمة في التعبئة...أستخدم الزجاجات التي يمكن استخدامها أكثر من مرة وأيضا أستخدم القلة الفخارية كأحدي المواد المصاحبة للبيئة، أستخدم الأكياس القماش أستخدم الأكياس التي يمكن استخدامها أكثر من مرة.
 

 

 

 

 

 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة