صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي


تقرير صندوق النقد| إصلاحات الاقتصاد المصري خففت العبء عن محدودي الدخل

شيماء مصطفى

الجمعة، 17 مايو 2019 - 04:08 م

 

أشاد خبراء الصندوق، بالسلطات المصرية لتنفيذها إجراءات الحماية الاجتماعية، التي خففت عبء الإصلاح الاقتصادي عن محدودي الدخل.

ووفقا لتقرير خبراء صندوق النقد، فقد كانت هذه الإجراءات بالغة الأهمية في حشد تأييد عام واسع النطاق لإجراءات الإصلاح الصعبة، فيما جاء التمويل اللازم في هذا الخصوص من خلال تخفيض دعم الوقود غير الموجه للفئات الأولى بالرعاية وغير الكفء.

ويهدف زيادة معاشات التقاعد والمبادرات الموجهة مثل تكافل وكرامة، وفرصة، وسكن كريم، إلى دعم الفئات الاكثر احتياجا، وتقديم الخدمات العامة للفئات الأقل حصولا عليها، كما يوفر برنامج مستورة التمويل متناهي الصغر للنساء من أجل زيادة توظيفهن.

 وبحسب للتقرير، فقد استفادت الطبقة المتوسطة من الزيادات المدروسة في أجور القطاع العام والخصوم الضريبية التصاعدية، هذا بالإضافة إلى الجهود الجارية لتحقيق مزيد من التقدم في تحسين استهداف شبكة الأمان الاجتماعي وتوسيع نطاقها.

وتهدف الإصلاحات الهيكلية، إلى تحقيق نمو أعلى وأكثر شمولا لمختلف شرائح المجتمع، وخلق فرص العمل للمصريين الذين تتزايد أعدادهم وتمثل فئة الشباب النسبة الغالبة، كما هناك تقدم مطرد في تنفيذ إجراءات زيادة الإنتاجية، وإزالة الحواجز أمام الاستثمار والتجارة، وتحسين الحوكمة، وتقليص دور الدولة في الاقتصاد.

 وتشمل مجالات الإصلاح الأساسية تحسين فرص الحصول على التمويل، و تحسين طرق إتاحة الأراضي الصناعية ؛ وتشجيع المنافسة، وزيادة شفافية المؤسسات المملوكة للدولة وتحسين إدارتها، ومكافحة الفساد

وأشار الخبراء، إلى أنه من شأن استكمال الإجراءات المخططة في الوقت المحدد، أن يحقق مكاسب كبيرة من حيث زيادة الاستثمار والنمو الاحتوائي وخلق فرص العمل.

كما يرحب خبراء الصندوق بالتزام السلطات القوي، بالحفاظ على واستمرار وتيرة الإصلاح خلال الفترة القادمة الممتدة إلى ما بعد البرنامج الذي تنتهي مدته في نوفمبر القادم.

وتوجه فريق خبراء الصندوق، بالشكر إلى السلطات المصرية وفِرق العمل الفنية، على ما أبدوه من روح تعاونية وصراحة في النقاش، وعلى ما حظيت به البعثة من كرم الضيافة، هعربة عن تطلعها في استمرار التعاون الذي وصفته بالوثيق والحوار المتعلق بالسياسات.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة