الدكتورة هبه هجرس
الدكتورة هبه هجرس


«القومي للمرأة» يطالب الوزارات بإتاحة مبانيها للنساء ذوات الإعاقة

منى إمام

السبت، 18 مايو 2019 - 01:22 م

طالبت لجنة المرأة ذات الإعاقة بالمجلس القومي للمرأة، الوزارات والهيئات العامة والخاصة والجهات المعنية على مستوى الجمهورية العمل على إتاحة مبانيها وخدماتها للنساء والفتيات ذوات الإعاقة وجموع الأشخاص ذوى الاعاقة بتنفيذ كود الإتاحة فى المبانى التى تنشأ الآن.

كما طالبت، بتنفيذ الإتاحة عند الاحلال والتجديد الدورى للمبانى القائمة ورصد موازنات لإتاحة المبانى الخدمية القديمة وذلك  تفعيلا لما نص عليه كود الإتاحة المصرى وقانون حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة رقم 10 لسنة 2018، وتأكيدا على التزام مصر بتنفيذ ما نصت عليه الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوى الإعاقة التى وقعت وصدقت عليها مصر.

جاء ذلك فى بيان للجنة بمناسبة احتفالات العالم باليوم العالمى للتوعية بالإتاحة (إمكانية الوصول Global Accessibility Awareness Day (GAAD) والذى يصادف سنويا الخميس الثالث من شهر مايو ويتم الاحتفال به هذا العام للعام الثامن على التوالى. 

وأكدت اللجنة فى بيانها، أن المرأة ذات الإعاقة الأكثر احتياجا" للإتاحة لكونها إمرأة وأيضاً بسبب إعاقتها.

وتتشارك جميع شرائح النساء مع المرأة ذات الإعاقة في احتياجهن الشديد للإتاحة، ومن هن أمهات الأطفال من ذوي الإعاقة، وزوجة الشخص ذو إعاقة، وابنة لشخص ذو إعاقة والمرأة المسنة.

من جانبها أكدت النائبة الدكتورة هبة هجرس عضو المجلس القومى للمرأة، مقررة لجنة المرأة ذات الإعاقة بالمجلس، أن قومى المرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسى، وبدعم شخصى كامل منها ضرب مثلا رائعا في السعى لإتاحة المنشآت والخدمات للنساء ذات الإعاقة ولكل الأشخاص ذوى الإعاقة في أنحاء الجمهورية حيث أطلق من خلال لجنته لجنة المرأة ذات الإعاقة مبادرة رائدة تحت عنوان "محافظة صديقة للأشخاص ذوى الاعاقة " يتم تنفيذها الآن في عدد من المحافظات منها بنى سويف والدقهلية وسوهاج وجارى الإعداد لانطلاقها في دمياط والمنوفية وأحياء الأميرية والزيتون بالقاهرة.

وأضافت أنه استهدفت العمل مع الجهات المختلفة على تيسير الحياة للأشخاص ذوى الإعاقة من خلال القيام بإجراءات بسيطة في خطوات محسوبة وبتكلفة زهيدة، مثل إتاحة أرصفة الشوارع الرئيسية والمتنزهات والحدائق والممشى على الكورنيش والأماكن الخدمية العامة واتاحة دور العبادة والاتاحة في مجالات التعليم والصحة والجامعة والإتاحة التكنولوجية وفى مجالات العمل والتوظيف والسكن والخدمات التثقيفية ورفع الوعي.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة