مركز السينما العربية مركز السينما العربية

بالصور| «يوم الدين» أفضل فيلم بـ«جوائز نقاد» مركز السينما العربية

رانيا الزاهد السبت، 18 مايو 2019 - 06:56 م

حصل الفيلم المصري "يوم الدين" على جائزة أفضل فيلم في مسابقة جوائز النقاد التي أعلنها علاء الكركوتي، رئيس مركز السينما العربية، خلال الاحتفالية التي يقيمها للعام الثالث على التوالي على هامش مهرجان كان السينمائي الدولي.

 

بدأ الحفل بكلمة لرئيس المركز، أعرب خلالها عن سعادته بما حققته المسابقة من صدى كبير بالإضافة لنجاح المركز وتأثيرة في صناعة السينما العربية في الخارج، ثم أعلن تكريم المركز هذا العام للناقد اللبناني إبراهيم العريس، والناقدة الأمريكية ديبوراه يانج بجائزة الإنجاز النقدي هذا العام، لمسيرتهما الثرية في النقد السينمائي في العالم العربي.

 

وأعلن الكركوتي بعد ذلك، عن الفائزين بجوائز النقاد السنوية في نسختها الثالثة، بفوز اللبنانية نادين لبكي بجائزة أفضل مخرجة، بينما حصل التونسي محمد ظريف على جائزة أحسن ممثل عن فيلم "ولدي"، وحصلت المغربية مها العلمي على جائزة أفضل ممثلة عن فيلم "صوفيا".

 

حصل فيلم صوفيا أيضا على جائزة أفضل سيناريو، بينما حصل فيلم "عن الآباء والأبناء" للسوري طلال ديركي على جائزة أفضل فيلم وثائقي.

 

يذكر أن مركز السينما العربية أطلق ضمن فعاليات المهرجان، العدد الجديد من مجلة السينما العربية، والتي تضم للسنة الثانية على التوالي قائمة الـ101 الأكثر تأثيراً في صناعة السينما العربية، والتي يتم تسليط الضوء من خلالها على الأشخاص والمؤسسات المؤثرة والداعمة في صناعة السينما بالعالم العربي في السنوات الأخيرة.

 

وتضم القائمة من مصر العديد من الأسماء البارزة في مجالات مختلفة مثل أحمد مراد في مجال الكتابة، ومروان حامد وعمرو سلامة وأبو بكر شوقي في فئة المخرجين.

 

أما فئة النجوم فتضم أحمد عز، وأحمد مالك، وآسر ياسين، ومنة شلبي، ويسرا، كما يحتفى المركز بصناع السينما والمهرجانات حيث وضع في القائمة محمد حفظي رئيس مهرجان القاهرة، والناقد يوسف شريف رزق الله، والمخرج أمير رمسيس، والناقد أحمد شوقي نائب المدير الفني لمهرجان القاهرة، ومدير جوائز النقاد.

جوائز السينما العربية
جوائز السينما العربية
جوائز السينما العربية
جوائز السينما العربية
جوائز السينما العربية
جوائز السينما العربية
جوائز السينما العربية

الاخبار المرتبطة


الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة