صورة تعبيرية صورة تعبيرية

نصائح للتخلص من أوجاع الجسم أثناء القيادة

أحمد عبدالحميد السبت، 18 مايو 2019 - 07:23 م

يعاني عدد كبير من السائقين البالغين في العمر، من مشكلة أوجاع الجسم أثناء القيادة لاسيما عند المسافات البعيدة، والتي تستلزم جلوس السائق خلف مقود السيارات والمركبات على مختلف أشكالها وأنواعها لساعات طويلة ومن دون راحة.

 

وتظهر آلام الجسم عادة عند المفاصل والأكتاف والرقبة والأقدام، ومن الصعب التخلص منها بسهولة بحيث تستدعي الأوجاع في الكثير من الأحيان الذهاب الى الطبيب والخضوع إلى علاج متوسط الأمد.

 

لذلك يجب اللجوء إلى عدد من النصائح التي ستحافظ على السلامة الشخصية والصحة الجسدية، وإليكم بعض النصائح للتخلص من أوجاع الجسم أثناء القيادة:

 

القليل من الراحة

 يجب الحصول على استراحة كل فترة أثناء القيادة، كلما سنحت الفرصة، خصوصا عند المسافات الكبيرة، فالجلوس لفترات طويلة على نفس الوضعية يتسبب في أضرار لعضلات الرقبة والظهر والذراعين، مما يؤثر عليهما مع مرور الوقت وقد يتطور الأمر إلى حالات سيئة كتضرر الغضروف في فقرات الرقبة أو الظهر.

 

اجعل المقعد مستقيما

يجب أن يحرص كل سائق سيارة أن يكون ظهر المقعد مستقيما، لأنه يدعم استقامة الظهر أثناء القيادة، فإمالة ظهر المقعد إلى الخلف أو إلى الأمام يؤدي مع الوقت إلى انحناء الظهر، مما يسبب آلام في الفقرات بعد فترات طويلة من القيادة.

 

 اجعل المعقد مناسبا لحجمك

الأمر الذي قد لا يعلمه البعض أو يتغاضون عنه بسبب عدم أهميته بالنسبة لهم، ولكن عليك عزيزي السائق أن تضبط مقعد القيادة بما يناسب طول وحجم الجسم قبل أن تذهب إلى أي مكان، فالأمر يختلف بين شخص وآخر، والمقعد المناسب للزوج قد لا يكون مناسبا بتاتا للمرأة أو الأولاد، فيجب أن يحرص السائق على أن تكون قدميه على مسافة جيدة من بدالات الوقود والمكابح، فيما يتيح للذراعين مسافة مريحة للتمكن من استخدام عجلة القيادة بشكل آمن وسريع، وبالطبع يجب تعديل الظهر أيضا بما يناسب حجم الجسم.

 

 وسادة خفيفة

يمكن الاستعانة بوسادة صغيرة الحجم أو خفيفة الكثافة، لوضعها بين أسفل ظهر السائق والمقعد، وذلك بهدف سد الفجوة أو الفراغ الموجود بينهما بما يمنح فقرات الظهر السفلية ارتياح أكبر أثناء القيادة.

 

 مسند الرأس

على كل سائق ضبط مسند الرأس الموجود في ظهر المقعد بما يناسب طول الرقبة، فسند الرأس أثناء القيادة يخفف الأحمال عن الرقبة والكتفين، ومن الأفضل دائما تنظيم الجلوس داخل المقعد بشكل يساهم بتطبيق كافة النصائح أعلاه بهدف التخلص تباعا من آلام الجسم التي قد تظهر بسبب القيادة.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة