روضة عبد الله
روضة عبد الله


التونسية روضة عبد الله على المسرح الصغير في سهرات الأوبرا العربية

دعاء فودة

السبت، 18 مايو 2019 - 08:07 م

 

تقدم المطربة التونسية روضة عبد الله، آخر مشاريعها الفنية الموسيقية والذي يحمل عنوان عرض "دانة– Dena"، الاثنين المقبل، بدار الأوبرا المصرية في أولى مشاركاتها بالغناء في مصر. 

 
وأوضحت روضة عبد الله، أن المشروع الغنائى الذي ستقدمه يجمع ما بين الإنتاجات الغنائيّة الجديدة وأخرى من الموروث الموسيقى التونسى، ويُعتبر هذا العرض امتدادا وتواصلا لعرض "أسرار" الذى قدمته عام 2014 ونال جائزة أحسن عرض موسيقى تونسي في الدورة الثالثة لأيام قرطاج الموسيقيّة وعرض "قطايتى" (إنتاج 2017). 
 
أما عن مفهوم ومعنى "دانة" فقالت روضة عبد الله : "دانة هى ملكة وقائدة أمازيغية جمعت بين السلم والقوة ،وكانت رمزا للمرأة الثائرة والصامدة صمود الفن أمام الفكر الظلامى ويمثل العرض الموسيقى دانة رحلة فنيّة فى عوالم وثنايا مختلفة ومتنوعة  تحاكى الأمل والحلم وتخاطب الوجدان والذاكرة، وهو رحلة بين أغاني، لكل منها تفاصيل رافقت كتابتها وبنائها الفنى لتعبر عنا وتروى أحاسيس وتجارب رافقتنا". 
 
وأضافت روضة: "يمثل العرض ثمرة بحث دام عدة أشهر فى إطار ورشة عمل جمعتنى مع الملحنة منى شطورو، حاولنا خلالها تحديد الملامح الفنيّة للعرض كلمة ولحنا وخلق اتجاه موسيقى يميّزه عن السائد والمألوف عبر أغان تترجم هواجسنا أفكارنا".
 
وأكدت: "يستلهم هذا العرض الموسيقي خطه التعبيري من نغمات وإيقاعات الموسيقى الإفريقية المغاربية، من أصوات نساء الجنوب موطن أجدادي فقد نشأت وترعرعت وعشت لسن الثامنة عشر وسط صيحات جبال الشمال الغربي، وظللت لفترة فترة أجمع المخزون الغنائى النسائى وذلك في إطار البحث في رسالة الماجستير في العلوم الثقافية". 
 
وقالت روضة عن العرض: "استقيت المفردات والتعابير الشعرية والأفكار في كتابة هذا المشروع من ذكريات الطفولة ومغامرات الحياة وعملت على تقديم الأغاني بتوزيع موسيقى حديث يخاطب الشباب، ويجعلهم يتفاعلون مع موسيقى عصرهم بكلمات وألحان قريبة منهم".
 


فريق عمل روضة عبدالله يضم عازفين محترفين تميزوا بخبرتهم وتمكنهم إلى جانب إتقانهم لآلات متعددة وتفتحهم على ثقافات وأنماط موسيقية ولهجات فنيّة متنوعة، وتضم عناصر المجموعة الفنيّة والتقنيّة للعرض الغناء لروضة عبد الل،ه والمجموعة الموسيقيّة سليم عرجون (عازف بيانو)، ومنى شطورو (عود و وتر )، وحمد بن صالحة ( ناي)، ومروان سلطانة (قيثار باص )، ومهدي بحري (قيثار)، ويوسف سلطانة (إيقاع)، وتسعى هذه المجموعة إلى تقديم ألوان موسيقية مختلفة من صميم الثقافة التونسية والمغاربة بصفة عامة لتخلق أجواء فنية تسافر عبرها إلى أماكن وأزمنة عدة إلى حكايا التاريخ، بأداء صوتي يلامس الأنماط الغنائية المختارة في العرض في صيغتها الأصليّة، في خصوصيّاتها وفي أسلوب وطريقة غنائها وبتوزيع موسيقي مُعاصر وبلون فنيّ خاص يتماهى والتوجّه الموسيقيّ للمشروع بصفة عامة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة