الجامعة العربية
الجامعة العربية


الجامعة العربية والخارجية الصينية يبحثان ملفات الحوار الاستراتيجي المشترك 

نادر غازي

الأحد، 19 مايو 2019 - 01:11 م

عقد اليوم بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية، أعمال اجتماع مسئولي الأمانة العامة للجامعة برئاسة السفير خالد الهباس الأمين العام المساعد للجامعة العربية للشئون السياسة الدولية ،مع وفد من وزارة الخارجية الصينية برئاسة السفير " لي تشنجون " السفير المسئول عن شئون منتدى التعاون العربي الصيني بوزارة الخارجية الصينية .

وصرح مدير إدارة اسيا واستراليا بالجامعة العربية محمد بن صديق، أن هذا الاجتماع يعقد في إطار التنسيق والتحضير للدورة السادسة عشر لاجتماع كبار المسئولين لمنتدى التعاون العربي الصيني والدورة الخامسة للحوار السياسي الاستراتيجي التي ستعقد في أبو ظبي يومي 17و18 يونيو المقبلين .

وأضاف في تصريحات له في ختام الاجتماع انه تم مناقشة التحضير والإعداد لهذين الاجتماعين على مستوى كبار المسئولين بما في ذلك كافة الترتيبات اللوجستية ومستوى مشاركة الوفود العربية والصينية ومن الأمانة العامة، بالإضافة إلى مشروع جدول أعمال الحوار الاستراتيجي وجدول أعمال المنتدى وكذلك القرارات التي ستخرج عن الاجتماع.

وأشار إلى انه تقرر عقد اجتماع عربي تنسيقي في أبو ظبي يوم 17 يونيو المقبل على مستوى كبار المسئولين لمناقشة كافة الوثائق والمشاريع التي ستعرض على الاجتماع المشترك مع الجانب الصيني.

وحول مردود التعاون العربي الصيني بعد 15 عاما من انطلاقه ، قال مدير إدارة اسيا واستراليا بالجامعة العربية، أن الاجتماعات العديدة التي شهدتها السنوات الماضية سواء على المستوى الوزاري او كبار المسئولين من الجانبين أكدت الحرص المشترك منهما بهذا المنتدى ، والذي يعد من انجح المنتديات العربية مع التجمعات الإقليمية والدولية .

وأضاف انه عند إنشاء المنتدى عام 2004 كان حجم التبادل التجاري العربي الصيني 36.6 مليار دولار ، بينما بلغ نهاية عام 2018 الى نحو 244 مليار دولار ، مشيرا إلى وجود العديد من الآليات في إطار هذا المنتدى لتعزيز التعاون في المجالات المختلفة الاقتصادية والاجتماعية حيث وصلت هذه الآليات إلى 15 آلية من آليات التعاون المختلفة سواء في مجال الطاقة أو حوار الحضارات والبيئة والثقافة والمجتمع المدني وجمعيات الصداقة العربية الصينية وكان آخر هذه الآليات هو الحوار السياسي الاستراتيجي  العربي الصيني على مستوى كبار المسئولين منذ عام 2015.

وأكد أن الدورة الخامسة من الحوار السياسي الاستراتيجي العربي الصيني المقبلة في أبو ظبي ستركز على مناقشة عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وفي مقدمتها القضية الفلسطينية .

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة