النجم الفرنسي او كما
النجم الفرنسي او كما


انتقادات عالمية لمهرجان «كان» بسبب تكريم «الفتى الشرير»

رانيا الزاهد

الأحد، 19 مايو 2019 - 03:56 م

 


شنت وسائل الإعلام المحلية في فرنسا والدولية، حملة انتقادات واسعة، بسبب تكريم النجم الفرنسي أو كما يلقب "الفتى الشرير" بالسعفة الذهبية عن مجمل أعماله في الدورة الـ72 من المهرجان. 

 

وقال موقع صحيفة فارايتي، إن المهرجان بدأ بتكريم مثير للجدل حول قراره بتكريم الممثل السيئ السمعة آلان ديلون.

 


ففي مايو 2018 ، في ليلة افتتاح مهرجان كان السينمائي ، قادت 82 امرأة ، من ضمنهن كيت بلانشيت ، وآفا دوفيرناي ، والراحلة أجنس فاردا، مسيرة احتجاجية تاريخية صامته على السجادة الحمراء دفاعا عن حقوق المرأة بالتزامن مع انطلاق حملة "انا أيضا" المناهضة للتحرش الجنسي والمساواة بين الجنسين في مجال صناعة السينما. 

 

وهذا العام ، كان الأمر كما لو أن شيئا لم يحدث أبداً، بدلاً من دعم هذه المطالبات ، قرر مسئولو المهرجان تكريم أحد الممثلين الأكثر إثارة للجدل في فرنسا بجائزة فخرية مساء اليوم الأحد.

 


اندلعت ضجة حول قرار تكريم الفتى الشرير الذي يبلغ من العمر 83 عاما قبل ساعات من افتتاح المهرجان رسميا يوم الثلاثاء، وتم جمع عريضة تطالب المهرجان بسحب الجائزة بسبب سمعته السيئة وعنفه ضد المرأة وتم جمع أكثر من 18000 توقيع حتى الآن.

 


لكن إدارة المهرجان لم تتراجع عن قرارها، وبدأ منذ قليل "رنديفو مع ديلون" وهو الحدث الذي ينظمه مهرجان كان خلال فعاليتها ليكون لقاء بين النجم الفرنسي الشهير آلان ديلون ومحبيه من صناع السينما والصحافة الاعلام، وذلك في قاعة بونل بقصر المهرجانات. 

 

وقبل عقد اللقاء تم استقبال دبلون لأخذ الصور التذكارية الخاصة بالحدث لينتقل بعد ذلك للقاعة وبدء الندوة التي تتناول مسيرته الفنية وتكريمه بالسعفة الذهبية عن مجمل أعماله من مهرجان كان هذا العام.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة