صورة أرشيفية صورة أرشيفية

«هابل» يرصد نتيجة غريبة لتصادم مجري 

ناريمان محمد الأحد، 19 مايو 2019 - 04:17 م

التقط تلسكوب هابل الفضائي صورة للمجرة الغير منتظمة NGC 4485 والتي تقع في كوكبة السلوقيان، على بعد حوالي 30 مليون سنة ضوئية من الأرض.

وتظهر المجرة NGC 4485 جميع علامات مشاركتها في حادث مع مجرة مجاورة تسمىNGC 4490 ؛ ولكن بدلاً من ان تُدمر المجرة NGC 4485 ، هناك فرصة في توليد جيل جديد من النجوم.

ووفقا لجمعيةالفليكة بجدة، تظهر الصورة منطقتان مختلفتان تمامًا في المجرة NGC 4485 ؛ فعلى اليسار ، هناك ملامح على البنية المجرية السابقة للمجرة ، والتي كانت في وقت ما تمر بتطور مجري "طبيعي"، وعلى يمين الصورة يظهر جزء من المجرة ممزق باتجاه جارتها الأكبر ، ممتلئًا بالنجوم الساخنة الزرقاء وتدفقات الغبار والغاز.


وتشكل المجرتين NGC 4485 و NGC 4490 زوجًا من المجرات يسمى Arp 269 ، وقد شوهت تفاعلات الجاذبية كليهما ، حيث حولتهما من مجرات حلزونية إلى مجرات غير منتظمة، ان المجرة NGC 4485 هي المجرة الأصغر في هذا الثنائي ، و NGC 4490 تتحرك الآن بعيدا عن بعضها البعض.

ولا تزال قوة الجاذبية بينهما تعمل في رقصة مدمرة ولكن خلاقة ، حيث لا تزال تشوه كل منها ، وفي الوقت نفسه تهيئة الظروف لمناطق ضخمة كثيفة لتشكيل النجوم.
وقد تسببت تفاعلات الجاذبية بين المجرتين في تشكيل تدفق للمادة يبلغ طوله حوالي 25000 سنة ضوئية يربط بين المجرتين.

يتألف تدفق المادة من عُقد مشرقة وجيوب ضخمة من المناطق الغازية ، بالإضافة إلى مناطق هائلة لتكوين نجوم يافعة زرقاء ضخمة، ومع ذلك ، فإن هذه النجوم ، تستنفد وقودها بسرعه وتنهي حياتها في انفجارات هائلة، في حين أن مثل هذا الحدث يبدو مدمرًا تمامًا ، فإنه ايضا يثري البيئة الكونية بعناصر أثقل ويوفر مواد جديدة لتكوين جيل جديد من النجوم.


 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة