حسام حداد
حسام حداد


شاهد| مالا تعرفه عن رحلة فؤاد حداد وسيد مكاوي في "المسحراتي"  

رضا خليل

الأحد، 19 مايو 2019 - 11:05 م

سلط الإعلامي حسام حداد الضوء على برنامج "المسحراتي" الذي كتبه جده فؤاد حداد ولحنه سيد مكاوي.


قال حداد خلال برنامجه "أونلاين" على قناة إكسترا نيوز، إن الإذاعة المصرية في الستينيات طلبت من جده فؤاد حداد عمل حلقات المسحراتي وكتب حينها 31 حلقة للإذاعة وفي سنة 1968 كتب 30 حلقة أخرى، وبعدها في 1974 كتب 16 حلقة.


أضاف حداد أن رحلة برنامج المسحراتي وصلت إلى 111 حلقة، ولكن 100 حلقة فقط تم إذاعتها في وسائل الإعلام، وتم تجميعها في ديوان اسمه "المسحراتي"، مشيرًا إلى أن الأديب خيري شلبي قال في مقال عن "المسحراتي" سنة 1979 إن الفكرة لدى فؤاد حداد ليست عمل المسحراتي وإيقاظ النائمين بل إيقاظ الهمم للتقدم وإنقاذهم من الغفلة والانتكاس.


تابع الإعلامي أن كل عام يتذكر البعض "المسحراتي" مثل بعض حسابات التواصل الاجتماعي، التي كتبت تدوينات وتغريدات عن البرنامج وفؤاد حداد وسيد مكاوي ووصفوه بأنه محطة لحن منفردة في التراث الموسيقي الشرقي، وسط تداول لبعض الحلقات التي تم تقديمها، ووصفها البعض بأنها "ملحمة" متكاملة.


لفت الإعلامي إلى أنه كما تعود البعض على المسحراتي كان هناك بعض المحاولات من بعض الشعراء لعمل حلقات أخرى، لكن رغم ذلك وبعد مرور السنوات بقيت حلقات سيد مكاوي وفؤاد حداد علامة من علامات رمضان باللحن أو الكلمات.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة