المونوريل
المونوريل


صور| ينقل مليون راكب يوميا.. "الأنفاق" تكشف آخر مستجدات مشروع "المونوريل"

نشوة حميدة

الإثنين، 20 مايو 2019 - 02:26 ص

أكد د.عصام والي، نائب رئيس الهيئة القومية للأنفاق، أن مشروع القطار المعلق المعروف باسم "المونوريل" الذي يعتبر أحدث وسائل النقل الجماعي، ينفذ لأول مرة في مصر من خلال وزارة النقل ممثلة في هيئة الأنفاق، موضحا أنه ينقل حوالي مليون راكب يوميا.

وقال "والي" في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"، إنه تم تشكيل لجنة عليا من وزارتي النقل والإسكان لمتابعة إجراءات تنفيذ المشروع بداية من وضع الخطط الهندسية مرورا بالاتفاق مع الجهات المنفذة على بنود العقود وكذلك القيمة الفعلية للتنفيذ ككل حتى يتم تطبيقه على أرض الواقع، لافتا إلى أن التنفيذ سيتم على مرحلة واحدة بخطي مونوريل "الشيخ زايد- أكتوبر"، و"القاهرة- العاصمة الإدارية"، وأن الهيئة تسابق الزمن لإنهاء مرحلة التعاقدات استعدادا لوضع حجر أساس المشروع.

وذكر أن مونوريل العاصمة الإدارية يربط العاصمة الإدارية والقاهرة الجديدة بالقاهرة عند الخط الثالث للمترو، ويمتد بطول 52كم، كما يربط العاصمة الإدارية ومدينة القاهرة الجديدة ومنطقة وميناء السخنة مع شبكة سكك حديد الجمهورية في تكامل مع خط سكة حديد القاهرة - أسوان، مشيرا إلى أن سيسهم أيضا في تنمية المناطق علي امتداد مسار المشروع ويفتح أفاق جديدة للتنمية، بالإضافة إلى ربط المناطق اللوجستية بالعين السخنة بالعاصمة والمدن الجديدة، بجانب اختصار زمن الرحلات، وبالتالي توفير وقت المواطنين في الانتقالات وتوفير فرص عمل للعاملين القائمين علي إنشاء الخط.

وأشار نائب رئيس الهيئة القومية للأنفاق إلى أن هناك 3 تحالفات دولية قدمت عروضات لتنفيذ مشروعي المونوريل، وتم الاستقرار على الاتفاق مع تحالفين، أحدهما صيني، والأخر ممثل في "بومبارديه" الفرنسي، متابعا: جاري المفاضلة بينهما للاستقرار على الجهة المنفذة.

ونوه "والي" بأن الأيام المقبلة سوف تشهد بشائر خير لمشروعات الأنفاق في مصر بشكل عام سواء في قطاعي مترو الأنفاق أو القطار المكهرب، أو في مشروعي المونوريل.

يذكر أن "مونوريل" 6 أكتوبر من المفترض أن يمتد بطول 35 كم، بحيث يستهدف ربط 6 أكتوبر بالشيخ زايد، لنقل مليون راكب، وكذلك مونوريل أخر بالعاصمة الإدارية الجديدة.

أما مونوريل العاصمة الإدارية، يمتد بطول 52 كم، بدء من محطة الاستاد في مدينة نصر حتى منطقة الوزرات في العاصمة الإدارية، شاملا 22 محطة هى (الاستاد – هشام بركات – نوري خطاب – الحي السابع – ذاكر حسين – المنطقة الحرة – المشير طنطاوي – كايرو فيستيفال – الشويفات – المستشفى الجوي – حي النرجس – محمد نجيب – الجامعة الأمريكية – إعمار – ميدان النافورة – البروة – الدائري الأوسطى – محمد بن زايد – الدائرى الإقليمى – فندق الماسة – حي الوزارات – العاصمة الإدارية).
 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة