اجتماع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب
اجتماع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب


مبادرة السيسي ومكافحة المخدرات أهم ملفات اجتماع وزراء الصحة العرب بجنيف

حاتم حسني

الإثنين، 20 مايو 2019 - 11:57 ص

 

ترأست مصر، اجتماع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب، الذي عقد أمس الأحد 19 مايو، في مقر جامعة الدول العربية بالعاصمة السويسرية جنيف.

وحضر الاجتماع وزراء صحة المملكة الأردنية الهاشمية، وتونس، والسعودية، والمملكة المغربية، واليمن، بالإضافة إلى ممثل عن وزير الصحة بدولة الإمارات، ووزير صحة دولة فلسطين، بصفتهما مراقبين، كما حضر رئيس البعثة الدائمة بجنيف السفير علاء يوسف، ممثلا عن جمهورية مصر العربية، وعدد من شباب الأطباء المصريين.

وناقش الاجتماع عددا من الموضوعات الهامة على رأسها لائحة المجلس العربي للاختصاصات الصحية "البورد العربي" حيث تم مناقشة انتخاب أمين عام للهيئة العليا للبورد العربي.

وتطرق الاجتماع إلى مناقشة الأحوال الصحية للسكان في دولة فلسطين، باعتبارهم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض بسبب نقص وعدم توافر التطعيمات، حيث أكد الوفد المصري حرص الدولة المصرية وسعيها الدؤوب لتقديم كافة سبل الدعم والمساعدة للشعب الفلسطيني، وعزمها على التواصل مع جميع المنظمات الدولية، بشأن دعم الشعب الفلسطيني بالتطعيمات والأمصال اللازمة من أجل تحصينهم ضد الأمراض.

وناقش الوفد المصري خلال الجلسة، الاستراتيجية العربية بشأن إتاحة خدمات الصحة العامة في إطار النزوح في المنطقة العربية، حيث أشار وفد مصر إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أكد على الاهتمام بصحة الوافدين والنازحين "المقيمين من غير المصرين"على أرض مصر، من خلال إدراجهم ضمن المبادرة الرئاسية  "100 مليون صحة" للقضاء على فيروس سي والكشف عن الأمراض غير السارية، وتقديم علاجهم بالمجان أسوة بالمصريين، داعيا كل الدول إلى أن تحذو حذو مصر في الاهتمام بالخدمات الصحية للنازحين بدولهم، من خلال وضع إستراتيجية تضمن الاستدامة المالية وحصر أعداد النازحين في كل دولة، حتى يتسنى تقديم الدعم لهم وفقاً لإحصائيات وأعداد فعلية.

كما ناقش الاجتماع تشكيل لجنة للعمل على موضوعين أولهما "جائزة الطبيب العربي" والآخر هو "تشكيل المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب عن الفترة 2019-2021"،  إلى جانب مناقشة استراتيجية التعامل مع المواد المخدرة وتوحيد تعريف تلك المواد على مستوى كافة الدول حتى يتسنى وضع استراتيجية من شأنها سهولة التعامل مع هذا الملف.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة