نصائح غذائية للمرضى فى رمضان
نصائح غذائية للمرضى فى رمضان


10 نصائح غذائية للمرضى في رمضان

منى إمام

الإثنين، 20 مايو 2019 - 02:25 م

هناك قواعد غذائية يجب على بعض المرضي اتباعها، وتبعاً لحالته الصحية، سواء في الأيام العادية أو في أيام الصيام لمن يستطيعه، لذا يقدم خبير التغذية سعيد متولي 10 نصائح غذائية خاصة للمرضى في رمضان وهى:


-الإفطار لكل الحالات على تمر بعدد يناسب ظروف كل حالة فمثلا مرضى السكر 3 تمرات و7 للكبد ويفضل أن تكون منقوعه فى ألبان طازجه غير محلاه لأن التمر منبه للكبد وهو أفضل وسيله لرفع السكر بالجسم خاصه لمرضى السكر بعد انخفاضه لأدنى معدل خلال نهار رمضان .

 

-أن يحتوي الغذاء على كم مناسب من الماء الذي يعوض فقده خلال الصيام خاصة إمراض الكلى والكبد على أن يكون الماء بارد غير مثلج ويشرب على فترات ليس بكم كبير على الإفطار .

 

-انتبهوا في الإفطار والسحور من الأكلات الدسمة التى تحدث تلبك معوي ويصعب هضمها وامتصاصها "اللحوم عالية الدهن، الأكلات المحمرة، المسبكات، الحلويات الكنافة وغيرها مما نشتهر بها في رمضان - وغيرها".

 

-التقليل تماما من الأكلات المالحة "مرتفعة الملح" والأغذية المصنعة غير الطبيعية، والعصائر التي تمتاز بالطعم وألوان ورائحة صناعية، واللحوم المصنعة التي بها قدر كبير من عنصر الصوديوم المسبب لأضرار لمرضى القلب والكبد، وأغذيه بها تركيز عالي من السكر، والمياه الغازية وغيرها.

 

-طبق السلطة هام خلال الإفطار والسحور للجميع لما فيه من كم عالة من الألياف والفيتامينات والأملاح المعدنية النافعة للجسم وأعضائه

 

-الفاكهة بها أفضل السكريات الغذائية على الإطلاق وأسهل في هضمها وامتصاصا ولكن يجب أن تكون قبل الأكل أو بعده على الأقل بساعتين لكي لا تحدث عسر هضم وتعفن للغذاء داخل المعدة مما يسبب الامتلاء والتقلصات والغازات.

 

-لابد من التنوع في أصناف الطعام باستمرار مع الحفاظ على الحصول على كميات معتدلة مناسبة للحالة الصحية فلابد من تواجد كربوهيدرات وبروتين ودهون قليله وفيتامينات وأملاح معدنية وماء خلال السحور والإفطار

 

-لابد من تحديد الصيام من عدمه من قبل الطبيب المتابع لتفادي أزمات خاصة لمرض السكر، أو ممن لا يحتاجون إلى أدوية تؤخذ على فترات متقاربة أو مدرات للبول تؤخذ بجرعات عالية، وذلك لتجنيب المريض خطورة فقد السوائل الحاد مع الصيام.

 

-الحامل لابد من توازن غذائي متكامل لها للحفاظ على صحتها وصحة جنينها خلال الصيام وصيامها مرهون بحالتها الصحية وقرار المتابع لها .

 

-لابد من أن نراعى الاتزان الملحي والمائي في الجسم لمرضى الكلى لما له من أثر هام على صحة المريض وسلامته لكن مرضى الغسيل الكلوي الصناعي، ففي أوقات إجراء الغسيل الكلوي قد يحتاج المريض إلى الإفطار في نهار رمضان أيام الغسيل، وليس هناك مشكلة في الصوم في الأيام الأخرى إذا كانت حالة الكلى مستقرة” ولابد من استشارة الطبيب المعالج قبل ذلك لأخذ النصيحة فيما يتعلق بجرعات الأدوية اللازمة مثل أدوية تثبيط المناعة وغيرها” ولابد من تناول أغذيه بها كميات كبيرة من السوائل، أو الأطعمة الغنية بأملاح البوتاسيوم.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة