دراسة ..الطماطم توقي من سرطان الجلد
دراسة ..الطماطم توقي من سرطان الجلد


دراسة.. الطماطم تحمي من سرطان الجلد

حامد عبدالحليم

الثلاثاء، 21 مايو 2019 - 06:24 ص

 

كشفت دراسة امريكية أجراها علماء من جامعة أوهايو الأمريكية بأن تناول الطماطم بانتظام يحمي الجلد ومقاومته من الأشعة فوق البنفسجية، حيث أنها تحتوي على صبغات الكاروتينويد. 

وأوضحت نتائج الدراسة بأن المركبات التي تحتوي عليها الطماطم تحمي الجلد من تأثير الأشعة فوق البنفسجية وتقلل من خطر تطور سرطان الجلد، فهذه المركبات هي صبغات الكاروتينويد التي تصبغ الطماطم بلونها الأحمر، هذه المركبات وفقًا للباحثين تتراكم في الجلد وتمتص الأشعة فوق البنفسجية الزائدة

وأجرى الباحثون ضمن هذا المشروع عددا من التجارب على الفئران المخبرية، التي كانت تتناول مع طعامها كمية من مسحوق الطماطم تركيزه 10%، عرضت هذه الفئران إلى الأشعة فوق البنفسجية.

واتضح من نتائج هذه التجارب، أن الفئران التي تتناول الطماطم يوميًا وتعرضت للأشعة فوق البنفسجية انخفض خطر إصابتها بسرطان الجلد إلى النصف، حيث كانت نسبة الأورام في جسمها أقل بنسبة 50% من الفئران الأخرى.

وأشار الباحثون إلى أن مادة الليكوبين تمنع تطور الأورام الخبيثة بفعالية، كما بينت نتائج الدراسة بأن انخفاض الخطر نتيجة تناول الطماطم لا يشمل جميع أنواع سرطان الجلد، بل فقط التي يطلق عليها الأورام الخبيثة غير الميلانومية (non-melanoma).
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة