صورة تعبيرية صورة تعبيرية

«الصحة» توجه نصائحها للمواطنين لتجنب الإصابة بضربات الشمس

حاتم حسني الثلاثاء، 21 مايو 2019 - 01:40 م

وجهت وزارة الصحة والسكان، ممثلة في قطاع الطب الوقائي، عدة نصائح للوقاية من الإصابة بضربات الشمس والإجهاد الحراري، تزامنا مع تعرض البلاد لموجة من الطقس السيء.

نصحت وزارة الصحة بضرورة الإكثار من شرب الماء أو السوائل بكمية كافية، وعدم التواجد في أماكن سيئة التهوية، وارتداء الملابس الفضفاضة الواسعة ذات الألوان الفاتحة وخاصة القطنية، وعند الشعور بالتعب يجب الراحة في مكان جيد التهوية والظل، وتعرض الجسم لوسائل التبريد "تكييف أو مروحة".
  
كما نصحت وزارة الصحة الاستحمام يومياً بماء فاتر، ويفضل الامتناع عن المشي في الشمس لمسافات طويلة، واستعمال المظلة الشمسية أو القباعات الواقية لمنع التعرض المباشر للشمس، وإذا كان هناك شخص مصاب بارتفاع في درجة الحرارة بسبب مرض معين يجب عليه الامتناع عن التعرض للشمس.

وطالبت الوزارة المرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة بعدم التعرض للشمس الشديدة لأنهم أكثر الناس تعرضاً لضربة الشمس، ويجب حماية الأطفال من اللعب في فترات الحرارة الشديدة فهم أقل مقاومة من البالغين، مع الأخذ ببعض الإجراءات الأخرى مثل شرب الماء بكثرة، والإقلال من تناول الشاي والقهوة لدورهما في إدرار البول، مما يتسبب في فقد الأملاح الهامة بالجسم، ويؤدي إلى الدوار والجفاف.

وأكد الوزارة على ضرورة الحرص على تناول الغذاء المتوازن الذي يشمل الفاكهة والخضروات، واستبدال العصائر بالماء، واستبدال الطعام المقلي بالمشويات، مع الإقلال من الحلويات والدهون. 

كما طالبت الوزارة باتخاذ بعض الاحتياطات أثناء القيادة والسفر مثل إخلاء السيارات من المواد الغازية، القداحات، المشروبات الغازية، العطور وبطاريات الأجهزة بشكل عام، وفتح نوافذ السيارة بشكل بسيط "تنسيم"، وعدم ملء خزان وقود السيارة بالكامل، وتعبئة وقود السيارة في الفترة المسائية، وعدم تعبئة إطارات السيارات أكثر من اللازم وخصوصا في السفر.
 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة