روحاني و خامنئي
روحاني و خامنئي


حكام إيران ينقلبون على أنفسهم..المرشد الأعلى ينتقد روحاني ويشكك في الاتفاق النووي 

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 23 مايو 2019 - 12:22 م

مع زيادة حدة التوترات بين واشنطن وطهران، وتراشق زعماء البلدين بالألفاظ، بدأت تبعات الأزمة تؤثر بشكل أكبر على الداخل الإيراني وليس فقط على علاقاتها الخارجية، فقد انتقد المرشد الأعلى علي خامنئي الرئيس حسن روحاني ووزير خارجيته محمد جواد ظريف بسبب سياستهما التي «أوصلت البلاد إلى هذه المرحلة» وفقًا لتصريحاته.


وتعتبر هذه هي المرة الأولى التي يلجأ فيها المرشد الأعلى للهجوم على الرئيس الإيراني بهذه الحده، حيث أعلن خامنئي انه لم يرغب يومًا في عقد الاتفاق النووي الذي تم إبرامه في عهد حكومة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما عام 2015.


وقال خامنئي، وفقًا لسكاي نيوز، إن روحاني وظريف لم يتصرفا كما كان يرغب هو، وأنهما لم يُطبقا الاتفاق النووي بطريقه جيده.


وأضاف خامنئي، في تعليقات نشرها موقعه الرسمي على الإنترنت: «إلى حد ما، لم أقتنع بالطريقة التي طبق بها الاتفاق النووي. في كثير من الأحيان، ذكرت الرئيس ووزير الخارجية» بذلك.

تابع: «لا أثق كثيرا في الوسيلة التي دخل بها الاتفاق النووي حيز التنفيذ.. وأبلغنا مرارا الرئيس ووزير الخارجية وأرسلنا لهم إخطارا»
كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد اتهم إيران، الثلاثاء 21 مايو، إيران بأنها «المحرك الأول» للإرهاب ليس في العالم فقط، وإنما في الولايات المتحدة الأمريكية أيضًا.

ووفقًا لما نقلته صحيفة الديلي ميل البريطانية، فقد قال الرئيس ترامب خلال تجمع للصحفيين في ولاية بنسلفانيا الأمريكية، أن الإيرانيين أظهروا عدائية كبيرة وانه لن يدخل معهم في أي مفاوضات حتى يصبحوا قادرين على ذلك، وحتى ذلك الحين فإن العقوبات المفروضة على اقتصادهم ستظل قائمة.
    
وأضاف الرئيس ترامب، انه لذلك يشعر بالأسى على الشعب الإيراني الذي يدفع ثمن قرارات إدارته.

وأكد ترامب أن  أي تحرك عدائي من قِبل الإيرانيين ستتم مواجهته بـ«قوة كبيرة»، مؤكدًا انه في الوقت الحالي لا يوجد أي نوع من المفاوضات بين الحكومتين الأمريكية والإيرانية.

من جانبه طالب الرئيس الإيراني حسن روحاني، بالحصول على صلاحيات تنفيذية موسعة يطلق عليها «زمن حرب»، للتعامل مع الضغوط التي تتعرض لها طهران في الآونة الأخيرة.

وأشار الرئيس الإيراني إلى حرب العراق عام 1980، عندما تمكن «مجلس زمن حرب أعلى»  من تخطي فروع أخرى لاتخاذ قرارات بشأن الاقتصاد والحرب.

ولم يحدد التقرير الصلاحيات الجديدة، إلا أنه نقل عن روحاني قوله: «اليوم نحن بحاجة إلى مثل هذه الصلاحيات.»

زوال أمريكا وإسرائيل
    
ونقلت وكالة رويترز، مساء الأربعاء تصريحات خامنئي، التي قالها خلال اجتماعه مع مجموعه من طلابه، حيث قال لهم: «أنتم أيها الشباب عليكم أن تثقوا بأنكم ستشهدون زوال أعداء الإنسانية وهو ما يعني تفكك الحضارة الأمريكية وزوال إسرائيل».


وتصاعدت حدة التوتر بين إيران والولايات المتحدة بعدما عززت واشنطن وجودها العسكري في الشرق الأوسط بما في ذلك إرسال حاملة طائرات وقاذفات بي-52 وصواريخ باتريوت في استعراض للقوة في مواجهة ما يقول مسؤولون أمريكيون إنها تهديدات إيرانية للقوات والمصالح الأمريكية في المنطقة.


وقال خامنئي الأسبوع الماضي إنه لن تكون هناك حرب مع الولايات المتحدة.


وانسحب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الاتفاق النووي مع إيران العام الماضي وعاود فرض العقوبات على طهران قائلا إن «الاتفاق لم يتطرق لبرنامجها الصاروخي ولما يعتبره تأثيرها الخبيث في المنطقة».


وأخطرت إيران قبل أسبوعين الأطراف الأخرى الموقعة على الاتفاق النووي وهي الصين وفرنسا وألمانيا وروسيا والمملكة المتحدة بأنها ستتخلى عن بعض التزاماتها بموجب الاتفاق بعد عام من انسحاب أمريكا الأحادي من الاتفاق.
    


 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة