أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية
أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية


أبو الغيط: الأداء الحكومي أساس النهوض بالمجتمعات العربية

نادر غازي

الخميس، 23 مايو 2019 - 01:45 م

أكد أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية أن الأداء الحكومي يقع في القلب من أي جهد جاد للنهوض بالمجتمعات العربية، فالحكومات لها دور مركزي في أي مشروع نهضوي، ذلك أنها تضع القواعد في كل مناشط ومجالات العمل، وتقوم على صيانة هذه القواعد والسهر على تطبيقها.
 
جاء ذلك خلال كلمته فى حفل إطلاق جائزة التميز الحكومي العربى، برعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات حاكم دبى، وبمبادرة من المنظمة العربية للتنمية الإدارية بهدف تشجيع الممارسات والتجارب الرائدة والمتميزة فى أداء المؤسسات الحكومية فى الدول العربية، وذلك لتعميم أكبر قدر من الاستفادة من هذه التجارب، ونشر ثقافة الجودة والأداء المتميز، وتشجيع المؤسسات الحكومية على الارتقاء بما تقدمه من خدمات، وما تقوم به من مهمات.

​وأضاف أبو الغيط أن الحكومات تضطلع بالمهام التي يُحجم عنها القطاعان الخاص والأهلي، من توفير التعليم والصحة وغيرها من الخدمات العامة، فضلاً عن توفير شبكة الضمان الاجتماعي لغير القادرين وكبار السن لإشاعة روح التضامن والانسجام المجتمعي، وهي التي تُحدد الأهداف العُليا للدولة، وتضبط الحركة الشاملة للمجتمع والاقتصاد، دون أن تخنق في أيٍ منها روح المبادرة أو تضيق على حرية الحركة والابداع.

وأكد أبو الغيط، أن توقيت إطلاق جائزة التميز الحكومي جاء في الوقت المناسب تماما، معربا عن شكره للمنظمة العربية للتنمية الإدارية على مبادرتها الطيبة، التي ستُطلق روح التنافس الشريف في ميدانٍ بالغ الأهمية للنهضة العربية الشاملة.

وتابع: "ليس غريباً ولا عجيباً أن تكون هذه الجائزة تحت رعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.. فهو رجلٌ جعل من الإبداع نهجاً للعمل الحكومي، ومن الابتكار والتميز دستوراً للأداء.. حتى صارت تجربته مصدر إلهام وموضوعاً للدرس والتدبر من كافة الأمم الناهضة، الساعية إلى التنمية".

وأعرب أبو الغيط عن أمنياته بأن تكون هذه الجائزة حافزاً لحكوماتنا على التفكير الجريء، والأداء الناجز، والتخطيط المستقبلي، وامتلاك إرادة المنافسة وروح التميز والسبق.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة