صورة أرشيفية صورة أرشيفية

بلومبيرج: مصر أقوى قصة إصلاح اقتصادي في أسواق العالم الناشئة

شيماء مصطفى- آية سمير الخميس، 23 مايو 2019 - 03:13 م

وصفت شركة الاستثمار الروسية Renaissance Capital مصر، بأنها واحدة من أفضل الأسواق الجاذبة للمستثمرين الأجانب خاصة فيما يُعرف باسم «تجارة الراجحة» أو الـCarry Trade.

ووفقًا لما نشره موقع بلومبيرج، الأربعاء 23 مايو، فإن السوق المصرية واحدة من أفضل الأسواق الناشئة في هذا النوع من التجارة الذي يعتمد على الأرباح العالية.

وتجارة المُراجحة تعني بأن يقوم المستثمر بشراء المال والاقتراض من بلد ذات عملة بعائد منخفض نسبيًا، على أن يُعيد استثمار هذا المال في أصول أو دول تعطي عوائد أعلى. ووفقًا لبلومبيرج، فإن الجنية المصري في هذا الصدد يأتي في المرتبة الثانية مباشرة بعد الروبل الروسي، حيث يتصدران هذا النوع من التجارة في قائمة العملات التي تابعتها بلومبيرج منذ بداية عام 2019.

وأشار الموقع إلى أن إجمالي الديون التي اقترضها المستثمرون الأجانب ارتفعت بقيمة 40 % منذ بداية هذا العام وحتى شهر ابريل.

ومن المرجح أن تنافس مصر بقوة خلال الفترة القادمة بدون أي عوائق في هذا النوع من التجارة بشكل محدد.

ونقل الموقع تصريحات محمد أبو باشا، نائب رئيس قطاع البحوث بالمجموعة المالية هيرميس، الذي أكد أن مصر ستظل جاذبة لقطاع كبير من المستثمرين لعدد من الأسباب، أولها أن سعر الفائدة فيها مرتفع نسبيًا، و موقف عُملتها جيد، كما أن نسبة المخاطرة فيها تعتبر منخفضة للغاية بمقارنة بأسواق ناشئة مماثلة لها.

ولفت التقرير إلى قرارات الإصلاح الاقتصادي التي تم اتخاذها على مدار الأعوام السابقة، والمخاوف التي سيطرت على البعض فيما يخص قدرة الجنية على المواجهة في الأسواق المفتوحة، إلا إنه تمكن من الصمود والإرتفاع نسبيا في مواجهة الدولار، وفقًا لبلومبيرج.

 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة