102 قرشًا زيادة في قيمة الجنيه المصري أمام الدولار-أرشيقية
102 قرشًا زيادة في قيمة الجنيه المصري أمام الدولار-أرشيقية


102 قرشًا زيادة في قيمة الجنيه المصري أمام الدولار

شيماء مصطفى

الخميس، 23 مايو 2019 - 04:03 م

 

ارتفعت قيمة الجنيه المصري، بنحو 102 قرشًا أمام الدولار الأمريكي، منذ بداية العام الجاري 2019، وتراجع سعر الدولار بقيمة بلغت نحو 12 قرشًا خلال تعاملات اليوم وأمس.


وفقد سعر الدولار نحو 102 قرشًا من قيمته أمام الجنيه المصري منذ بداية العام الجاري مدعوما بتدفقات النقد الأجنبى من عدة مصادر.


وتراجع سعر الدولار الأمريكي أمام الجنيه المصرى بنحو 14 قرشا خلال أسبوع واحد فقط، أى منذ ختام تعاملات الأسبوع الماضي، وحتى اليوم الخميس.


وسجل سعر صرف الدولار نحو 16.85 جنيه للشراء و 16.95 جنيها للبيع، في بنوك الأهلي المصري، ومصر، والقاهرة، والمصرف المتحد، وبنك الاستثمار العربي، وبنك قناة السويس، وفي البنك التجاري الدولي- مصر، نحو 16.81 جنيه للشراء 16.91 جنيه للبيع.


وانخفض سعر الدولار، يوم الخميس الماضي، بقيمة بلغت قرشين، ليسجل أقل من 17 جنيها في البنوك وذلك للمرة الأولى منذ عامين.


وكان سعر الدولار مقابل الجنيه المصري، سجل في السوق المحلية في يوم 2 يناير 2019 نحو 17.78 جنيه للشراء، و17.88 جنيه للبيع، ثم تراجع هذا الأسبوع إلى 16.99 جنيه للشراء و17.09 جنيه للبيع في معظم البنوك العاملة في السوق المحلية، قبل أن يتراجع مجددًا أمس الأربعاء واليوم الخميس إلي 16.85 جنيه للشراء، و 16.95.


وساهمت عودة ثقة المؤسسات العالمية في السوق المصرية، وعودة عمليات التدفقات النقدية من المؤسسات العالمية، في ارتفاع قيمة الجنيه المصري، أمام الدولار الأمريكي.


كما أن رفع التصنيف الائتماني لمصر، ساهم في زيادة ثقة المستثمرين الأجانب للدخول بقوة بالسوق المصرية للاستثمار في أدوات الدين خاصة مع تراجع مخاطر الاستثمار في السوق المحلية.


وارتفعت استثمارات الأجانب في أذون الخزانة الحكومية بالعملة لتصل إلى نحو 15.8 مليار دولار في نهاية فبراير وفقًا لتصريحات الدكتور محمد معيط وزير المالية.


كما أن قيام وزارة المالية بإصدار سندات دولية بقيمة مرتفعة تجاوزت الـ6 مليارات دولار خلال الفترة الماضية، بالإضافة إلى استلام مصر الشريحة الخامسة من قرض صندوق النقد وقيمتها 2 مليار دولار، ساهم في تعزيز قيمة الجنيه المصري، مقابل الدولار الأمريكي.


ويتحرك سعر الدولار حاليًا وفقًا لآليات العرض والطلب، ولم يتأثر سعره بزيادة الطلب على العملة الصعبة للوفاء بالاحتياجات الاستيرادية اللازمة لشهر رمضان الذي تفصلنا عنه أيام قليلة، نتيجة زيادة التدفقات الدولارية وزيادة المعروض عن الطلب.


وكان طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري، أعلن أن حجم تدفّقات النقد الأجنبي، إلى مصر منذ تحرير سعر الصرف، بلغ أكثر من 150 مليار دولار، وأنها شملت إصدار سندات دولية بنحو 18 مليار دولار، وتدفّقات مباشرة للبنوك، نتيجة بيع العملات الأجنبية لها بنحو 88 مليار دولار خلال عامين، والاستثمار فى أذون الخزانة والبورصة بنحو 26 مليار دولار، وقروض دولية حصلت عليها البنوك بقيمة بلغت 15 مليار دولار والوديعة السعودية بنحو 3 مليارات دولار.


وأوضح أن مصر اتّخذت الكثير من السياسات لجذب الأموال والسيولة، التى تسهم فى عملية الاستثمار والتنمية، والتى شملت الحصول على قروض وتمويلات من مؤسسات دولية، فضلاً عن إيرادات الصادرات، وتحويلات المصريين العاملين بالخارج، والسياحة، والاستثمار الأجنبي المباشر، والاستثمار الأجنبى فى أدوات الدين الحكومية.


وسجل سعر صرف الدولار اليوم الخميس 23 مايو، نحو 16.85 جنيه للشراء و 16.95 جنيها للبيع، في بنوك الأهلي المصري، ومصر، والقاهرة، والمصرف المتحد، وبنك الاستثمار العربي، وبنك قناة السويس.

 

وانخفض سعر الدولار في البنك التجاري الدولي- مصر، نحو 16.81 جنيه للشراء 16.91 جنيه للبيع.


وانخفض سعر الدولار، يوم الخميس الماضي، بقيمة بلغت قرشين، ليسجل أقل من 17 جنيها في البنوك وذلك للمرة الأولى منذ عامين، مسجلًا نحو 16.99 جنيه للشراء و 17.09 جنيه للبيع، في بنوك الأهلي المصري، ومصر، والقاهرة، والمصرف المتحد، وبنك الاستثمار العربي، وبنك قناة السويس، و في البنك التجاري الدولي- مصر، عند نحو 16.99 جنيه للشراء و 17.09 جنيه للبيع.

اقرأ ايضا

عاجل| سعر الدولار يتراجع 14 قرشًا أمام الجنيه المصري


سعر الدولار يتراجع 10 قروش أمام الجنيه المصري

-عاجل| سعر الدولار يتراجع للمرة الرابعة أمام الجنيه المصري

-عاجل| سعر الدولار يتراجع للمرة الثالثة أمام الجنيه المصري اليوم

-سعر الدولار يتراجع 5 قروش أمام الجنيه المصري الخميس

-سعر الدولار يتراجع أمام الجنيه المصري في البنوك خلال تعاملات الأربعاء

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة