ارشيفية ارشيفية

الجو نار.. 10 إرشادات لتجنب الحرائق داخل المنازل 

محمد فاروق الخميس، 23 مايو 2019 - 05:54 م

تعيش مصر ارتفاع غير مسبوق في درجات الحرارة على مدار يومي الخميس والجمعة، الأمر الذي يستلزم معه تقديم إرشادات لتجنب نشوب الحرائق المفاجئة تحديدًا داخل المنازل.


وقدم اللواء عبدالعزيز توفيق، مدير إدارة الحماية المدنية السابق، 10 إرشادات يجب على المواطنين اتباعها للحفاظ على سلامة وحداتهم السكنية ومنازلهم من الحرائق التي قد تصاحب درجة الحرارة العالية.

وجاءت تلك الإرشادات كالآتي:

1- مراجعة التوصيلات الكهربائية داخل كل وحدة سكنية على حدة، والتأكد من عدم وجود أسلاك عارية.

2- التأكد من عدم زيادة الأحمال على عدادات الكهرباء، والعمل على تشغيل الأجهزة الكهربائية الضرورية لهذا الجو في حال المفاضلة بينها.

3- العمل على تشغيل المكيفات والمراوح الكهربائية أولا، ثم الثلاجات ثانيا لتبريد وحفظ المواد الغذائية، وإذا ظهر ضغط على الأحمال الكهربائية فلا ضرورة على الإطلاق لتشغيل المصابيح الكهربائية نهارا أو شاشات التليفزيون أو سخانات الماء.

4- العمل على توافر التهوية داخل الوحدة السكنية بقدر الإمكان سواء بتشغيل المكيفات أو المراوح الكهربائية.

5- من الضروري جدا ألا يشعر من يجلس داخل مسكنه أن هناك صعوبة في التنفس أو برائحة "مكتومة" لأنه مؤشر غير جيد؛ لذا من الضرورة العمل على التهوية بشكل سريع.

6- غلق النوافذ حتى لايتسرب منها إلى داخل المنازل أشعة الشمس الحارقة ومن ثم ارتفاع درجة الحرارة داخل الوحدة السكنية.

7- الحرص على عدم ترك أي أوان على النيران فترة طويلة ومراعاة غلق مفاتيح "البوتاجاز" بشكل جيد.

8- التأكد من غلق أنابيب الغاز الفارغة غير المستعملة بشكل جيد؛ لأن تلك الأنابيب قد تحتوي على جزء قليل من الغاز الذي يتسرب ببطء ومن ثم يسبب مشكلة في درجة الحرارة العالية تؤدي في بعض الأحيان للحرائق.

9- مراجعة تخزين الأدوات القديمة غير المستعملة و"العفش" و"الكراتين" المتروكة داخل حجرة ما في الوحدة السكنية أو أعلى أسطح العقار السكني؛ لأنه في حال سوء التخزين مع ارتفاع درجة الحرارة في هذا الجو قد ينتج منه نشوب حرائق.

10- مراعاة تقليل الأحمال الكهربائية من فترة لأخرى لتخفيف العبء على التيار الكهربائي وذلك بتدوير تشغيل الأجهزة الضرورية وفقا لحاجة كل أسرة.
 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة