سيارة كهربائية سيارة كهربائية

اتفاقية شراكة لتصنيع ٢٠٠٠ سيارة كهربائية خلال ٤ سنوات

داليا جمال السبت، 25 مايو 2019 - 12:55 ص

على هامش فعاليات «منتدى الحزام والطريق» الذى انعقد فى بكين خلال شهر مارس الماضي، تم التوقيع على اتفاقية شراكة بين مصر والصين للتصنيع المشترك للسيارات الكهربائية فى مصر.

ووقع الاتفاقية عن الجانب المصرى كل من مصنع 200 الحربي، وشركة «إيموت» للتصميمات والاستشارات، فيما وقعها عن الجانب الصيني، شركة «فوتون» لصناعة السيارات، وقد تقرر أن يكون مشروع تصنيع السيارات الكهربائية فى مصر تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى وطبقا لتوجيهاته التى تهدف إلى التصنيع الكامل لتلك السيارات ونقل التكنولوجيا الخاصة بها.

وقد بدأت وزارة الكهرباء والطاقة مرحلة الاستعداد لإدخال السيارات الكهربائية لمنظومة الركوب والنقل فى مصر باجراء دراسة تجريبية لمحاكاة التأثير المتوقع لاستخدام هذه السيارات على الشبكة الكهربائية فى العاصمة الإدارية الجديدة والتعرف على تجارب الدول التى سبقت مصر فى هذا المجال لاتخاذ كل الاجراءات التى تضمن توفير احتياجات هذه السيارات دون الاضرار بالشبكة واستقرار التيار للمواطنين.

وأكدت الوزارة أن الدراسة تتم بالتعاون مع أحد الاستشاريين العالميين فى هذا المجال ضمن أنشطة اللجنة المصرية الألمانية للطاقات المتجددة وكفاءة الطاقة وحماية البيئة وتتضمن مناقشة الخبرات الدولية فى اتجاهات السوق الحالية للسيارات الكهربائية والحلول المتاحة، والخبرات الدولية فى التحديات التى تواجه مشغلى شبكة الكهرباء وأجهزة مرافق الكهرباء، والاتجاه نحو مستوى أفضل من خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحرارى وتحسين الأثر البيئى لتوليد الطاقة الكهربائية.

وبعد نجاح تجربة أول شاحن كهربائى للسيارات، والذى تم تركيبه فى شهر سبتمبر الماضى من نوع فائق السرعة على التيار المباشر فى محطة وقود السيارات «الوطنية» على اول طريق القاهرة - العين السخنة،أكدت وزارة الكهرباء أن هناك استعدادا لتنفيذ وتركيب أول شاحن فائق السرعة للسيارات على التيار المباشر لخدمة 3 سيارات معا،وسوف يتم تنفيذ برنامج لنشر شواحن السيارات الكهربائية فائق السرعة على التيار المباشر بجميع محطات تموين البترول على مستوى الجمهورية للمساعدة فى حماية البيئة وزيادة الاعتماد على السيارات الكهربائية وتقديم المزايا والتيسيرات لتشجيع المواطنين على اقتناء هذه السيارات.

وتؤكد وزارة الكهرباء أنه جار إعداد دراسة لإنشاء مركز ابتكارى للشبكات الذكية بالعاصمة الإدارية ودعم الشركة المصرية لنقل الكهرباء لإنشاء مركز مراقبة للمحطات الشمسية بنظام تعريفة التغذية فى منطقة بنبان - أسوان. بالإضافة إلى الاشراف والتدريب على برنامج محاكاة سوق الكهرباء من خلال شركة عالمية متخصصة، وتقديم الخدمات الاستشارية وبناء القدرات، وتوفير البرمجيات، وعقد عدد (30) دورة تدريبية لعدد (198) شركة من الشركات المؤهلة العاملة فى مجال تركيب الخلايا الفوتوفولطية بإجمالى عدد (200) متدرب من خلال أكاديمية الطاقة المتجددة (‪RENAC‬) على تركيب أنظمة خلايا فوتوفولطية أعلى أسطح مبانى الهيئة.

كما تم توقيع عقد بين شركة ‪ABB‬ مصر للمشروعات الكهربائية، والشركة الوطنية للبترول، والمكتب الاستشارى العربي، وشركة ريفولتا، لتسليم شاحن السيارات الكهربائية‪Terra 53‬ فائق السرعة على التيار المباشر وتتضمن الصفقة التوريد والإشراف والتشغيل التجريبى للشواحن، التى تم تركيبها بجميع محطات الوقود المنتشرة بجميع شبكات الطرق المصرية، ووكلاء السيارات المعتمدين، وكذا فى أماكن التجمعات داخل المدن..

وأكد الخبراء أن أهم مزايا شاحن الكهرباء الجديد فائق السرعة أنه يمثل محطة للشحن ويمكن تهيئته لشحن حتى ثلاث مركبات من خلال منفذ بقدرة 50 كيلو واط، ويمكنه تحمل درجات الحرارة حتى أكثر من 55 درجة مئوية.

ويعد الشاحن مثاليا للاستخدام بأماكن توقف المسافرين على الطرق السريعة ومحطات الوقود حيث يمكنه شحن المركبات الكهربائية من 15 الى 40 دقيقة حسب نوع بطارية السيارة.

ويقول ناجى جريجيرى المدير التنفيذى لشركة ‪ABB‬ مصر وشمال ووسط افريقيا: "إن الشركة تعتبر اولى الشركات التى تقدم شواحن السيارات الكهربائية على التيار المباشر فى مصر و أن هذه هى الخطوة الأولى نحو انتشار استخدام المركبات الكهربائية بما يسهم فى خفض نسب التلوث، والمساعدة فى تحسين البيئة والمجتمع فى المستقبل القريب".

وأكد أن الشاحن الجديد جزء من الحلول المتطورة التى توفر إمكانية الاتصال عبر شبكات الإنترنت بما يتيح التواصل ما بين أجهزة الشحن وحلول الخدمات المقدمة والافراد. وتشتمل هذه التكنولوجيا على عدة مميزات بما فى ذلك المراقبة عن بُعد ومواءمة نقاط الشحن وحل مشاكل برامج التشغيل وخدمة الأجهزة دون أى تدخل بموقع الشاحن، مما يوفر كثيرا فى زمن انقطاع الخدمة ويتيح مرونة الاتصال بـ أى شبكة شحن أو بمكاتب التشغيل أو الاتصال بأى من مشغلى حلول الدفع أو إدارة الطاقة.

وأضاف انه يتم كذلك توفير برنامج لجميع أعطال عدادات شحن المركبات الكهربائية حيث تم تصميم هذا البرنامج لتقليل وقت انقطاع الخدمة، إضافة لتوفير عدد من المميزات الأخري، كالمراقبة الإستباقية والصيانة الوقائية والتصحيحية وبرامج التدريب وتحديث البرامج‬.
 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة