كوكب المشترى كوكب المشترى

انفجارات بركانية على أقمار المشترى.. تعرف على التفاصيل

رضا خليل السبت، 25 مايو 2019 - 06:44 ص

كشفت وكالة الفضاء الأمريكية« ناسا» أن المركبة  الفضاء «فوياجر»  التابعة للوكالة إلتقطت مجموعة من الصور يمكن أن تؤدي إلى رؤى جديدة في التفاعلات الخاصة بكوكب المشترى مع أقماره الخمس، حيث أكتشف مسبار جونو  التابع للمركبة الفضائية ثورات بركانية عملاقة على سطح القمر "آيو" أحد أقمار كوكب المشترى.

ويعد « القمر آيو»  هو أحد أكثر الأجسام البركانية في مجموعتنا الشمسية، والتقطت كاميرات جونو أربعة صور له في 21 من ديسمبر الماضي أثناء المهمة السابعة عشر لكوكب المشترى.
 
وقال «سكوت بولتون»، أحد أفراد مهمة جونو ونائب رئيس مشارك لقسم علوم وهندسة الفضاء في معهد ساوث وست لبحوث :«  كنا نعلم أننا نبدأ حملة جديدة من خلال رؤيتنا للمنطقة القطبية في آيو، لكن لم يتوقع أحد أننا سنكون محظوظين للدرجة التى تجعلنا نرى مادة بركانية نشطة على سطح القمر» .

 وتابع :« هناك  21 منحتنا فرصة فريدة لمراقبة النشاط البركاني لآيو باستخدام وحدة SRU، وباستخدام ضوء القمر الأوروبي فقط كمصباح خاص بنا، وتستشعر أداة JIRAM الحرارة في الأطوال الموجية الطويلة، النقاط الساخنة في ضوء النهار وفي الليل » مضيفا:« على الرغم من أن أقمار كوكب المشتري ليست أهداف JIRAM الأساسية، فكلما مررنا بالقرب من أحدهم، فإننا نستغل الفرصة لإجراء ملاحظة » .

 وتنتج تلك الثورات البركانية من تفاعل الجاذبية بين المشترى والقمر التابع له "آيو"، وتنبعث منها أعمدة من غاز ثاني أكسيد الكبريت التي تشبه المظلات وتنتج حقولًا كبيرة من الحمم البازلتية.
  

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة