لمزارعي الخوخ والمشمش.. نصائح للتعامل مع الأشجار خلال يونيو القادم لمزارعي الخوخ والمشمش.. نصائح للتعامل مع الأشجار خلال يونيو القادم

لمزارعي الخوخ والمشمش.. نصائح للتعامل مع «الأشجار» خلال يونيو القادم

عادل إسماعيل السبت، 25 مايو 2019 - 09:37 ص

أصدرت الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية، التابعة لوزارة الزراعة، عددا من التوصيات الفنية الشهرية لشهر يونيو 2019 الخاصة بزراعات حدائق فاكهة النواة الحجرية "الخوخ والمشمش".

 

وتضمنت هذه التوصيات أهم العمليات التي يجب على مزارعي الخوخ والمشمش التي يجب إتباعها خلال شهر يونيو لزيادة وجودة الإنتاج، بالإضافة إلى طرق الري والتسميد، ومكافحة ومقاومة الآفات التي تصيب المحاصيل في هذه الفترة من العام، وفقا لتقرير إدارة البساتين.

 

1ـ يجب على مزارعي الخوخ والمشمش خلال شهر يونيو، التخلص من السرطانات أسفل منطقة التطعيم في الأشجار الصغيرة والكبيرة، وجمع القواقع وجميع الصدف الخاصة بها أثناء البيات الصيفي وحرقها، والتخلص من الحشائش الموجودة في المزرعة.

 

2ـ يجب على مزارعي الخوخ والمشمش خلال شهر يونيو، فحص النموات الحديثة لمقاومة الحشرات الثاقبة الماصة، واستكمال برنامج جمع الثمار في الأصناف المبكرة ومتوسطة النضج .

 

3ـ يجب على مزارعي الخوخ والمشمش خلال شهر يونيو، جمع الثمار المصابة بذبابة الفاكهة والتخلص منها خارج المزرعة بالحرق أو دفن هذه الثمار لأنها مصدر للعدوى من محصول لأخر.

 

4– يجب على مزارعي الخوخ والمشمش خلال شهر يونيو، مراعاة وقف الرش الحشري بمدة كافية قبل الجمع في الأصناف المبكرة، مع الانتهاء من جمع محصول المشمش والأصناف المبكرة في الخوخ.

 

5- يجب على مزارعي الخوخ والمشمش خلال شهر يونيو، عن البدء في تسميد الأشجار التي تروي بالغمر، يتم إضافة 150 سم سلفات نشادر أو نترات نشادر في  الأشجار عمر سنة إلي عامان، ويتم إضافة 100 جم سماد مركب للأشجار أقل من 4 سنوات و300 جم للأشجار الكبيرة، بينما يتم إضافة 150جم سلفات بوتاسيوم للأعمار الصغيرة والأعمار الكبيرة 300 جم، ويكرر هذا التسميد مرة كل 15 يوم بمعدل 2 تسميده في الشهر.

 

6ـ يجب على مزارعي الخوخ والمشمش خلال شهر يونيو، عن البدء في تسميد أشجار الخوخ التي تروي بالتنقيط، يضاف في الرية الأولي 2 كجم سلفات نشادر، والرية الثانية يضاف 2 كجم سماد مركب 19 ـ 19 ـ 19، أما في الرية الثالثة يضاف 2 كجم سلفات بوتاسيوم، ويضاف 2 لتر حامض هيوميك مرة في الشهر، كما يضاف 1 لتر حامض فوسفوريك مرة كل 15 يوم بالتبادل مع 1لتر حامض كبرتيك مرة كل 15 يوم .

 

7- يجب على مزارعي الخوخ والمشمش خلال شهر يونيو، عن البدء في التسميد الورقي للأشجار، يتم الرش الورقي بمعدل مرة كل شهر ويكون في حالة ظهور أعراض نقص العناصر علي الأشجار ويكرر ويتم إضافة 300 جم حديد مخلبي، و150جم زنك مخلبي، و150 جم منجنيز مخلبي، و 75 جم ماغنسيوم، و 50 جم بوركس، و 200 جم يوريا ، وذلك لرفع كفاءة الامتصاص .

 

8- يجب على مزارعي الخوخ والمشمش خلال شهر يونيو، عن البدء في برنامج الري يتم ري الأشجار بحسب الأعمار المختلفة تحت نظام الري بالتنقيط، فالأشجار في عمر السنة الأولي تروى بـ 20 لترا للشجرة الواحدة، وفي السنة الثانية تروي بـ 25لترا ، أما في عمر الثلاثة سنوات تروى بـ 30 لترا، وفي عمر الأربعة سنوات تروي بـ 30 لترا في اليوم لشجرة، وفي السنة الخامسة تروى بـ 40 لتر في اليوم لشجرة، وفي حالة عمر الأشجار اكبر من 6 سنوات تحتاج من 45 إلى 55 لتر في اليوم لشجرة .

 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة