سياحة في مصر
سياحة في مصر


«تسويق السياحة الثقافية» 5 أسواق تشهد نشاط ملحوظ أبرزها الإسباني

مي سيد

السبت، 25 مايو 2019 - 01:17 م

 

كشف محمد عثمان رئيس لجنة تسويق السياحة الثقافية، نائب رئيس غرفة شركات السياحة بالصعيد ، عن أهم التغيرات التي شهدها الموسم الجاري ، مقارنة بالموسم الماضي، و كان من أبرزها ارتفاع معدل انفاق السائح كما شهدت السياحة الوافد للمقاصد الثقافية نشاط كبير في حجم الحركة الوافد من السوق الإسباني.


أكد التقرير أن هناك 5 أسواق شهدت نشاط ملحوظ كانت علي الترتيب التالي السوق الإسباني يليه أمريكا اللاتينية ثم فرنسا، و التي عادت بقوة يليها السوق الألماني ، بينما شهد المقصد المصري تدفق متميز من السوق الأمريكي .     


قيما خالفت بعض الأسواق المصدر لحركة السياحة الثقافية  توقعات السوق، يأتي في مقدمتها السوق الإيطالي، كما أن مؤشر التدفق من السوق الانجليزي يعد مسار تساؤل خاصة و أنه كان يمثل 40% من التدفق، بينما أصبح يظهر "علي خجل" بالرغم من كافة التسهيلات و عوامل الجذب للحركة التي تم تقديمها . 


كما أوضح التقرير، أن هناك بعض الأسواق التي كانت تعرضت للانحسار عقب يناير 2011 قد عادت للتدفق و يأتي علي رأسها السوق الاسكندنافي ، فيما كان هناك ثلاثة أسواق بمثابة مفاجئة للقطاع هي علي التوالي النمسا ، بلجيكا و هولندا بتدفق مقبول جدا.


كما أشار تقرير، لجنة التسويق ، إلى أن السوق الياباني كان السوق الأول من آسيا دعما لحركة السياحة الوافد من آسيا ، و كان من اللافت للانتباه، أن هذا السوق بدء في الظهور مبكرا حيث بدأت حركة منه خلال موسم الصيف ،بعد أن كان يبدأ تدفقه خلال الشتاء  فقط .


بينما حافظ  السوق الهندي على تدفقه بمستوي ثابت بالرغم من حرق الأسعار غير المبرر من بعض الشركات المصرية .


و تابع التقرير أن  السوق الصيني  ما يزال "الكنز" الذي لم يتم الاستفادة منه حيث ان الصين تصدر ١٥٠ مليون سائح سنويا ولو استطاعت مصر ان تحصل علي 1% فقط  من حركة السياحة الصينية حول العالم لبلغ نصيب مصر مليون و نصف سائح سنويا.


فيما لفت تقرير اللجنة إلي أن السوق الكوري  بدأ تدفق الحركة منه مطلع شهر نوفمبر للمرة الأولي ، و ذلك بعد فترة طويلة من انحسار الحركة منه ، مشيرا إلي أهمية الاستعداد لتدفق الحركة الوافد منه خلال الموسم المقبل . 


و علي مستوي تطور معدل متوسط إنفاق السائح أكد التقرير أن متوسط إنفاق كان في أدني مستوي له عقب يناير 2011 حيث كان يبلغ 25 دولار ، بينما بلغ متوسط الانفاق خلال الموسم الماضي ، من الـ70 دولار فقا لدراسة أعدها البنك المركزي المصري ،و من أبرز التوقعات أن يصل حجم متوسط إنفاق السائح إلي 100 دولار خلال الموسم المقبل . 

 

و تأتي اليابان علي رأس قائمة الدول الأعلى انفاقا تليه الولايات المتحدة ثم ألمانيا ، السياحة الصينية في حاجة ماسة لبذل جهد أكثر لرقع معدل انفاق السائح الصيني .  


كما لاحظ التقرير أن  كل البرامج السياحية لم تتغير ،  بمعني ان يومي التدفق  في الأقصر و أسوان  ما زال هو السبت ،و بالنسبة للسوق البلجيكي و الفرنسي هو الاثنين كذلك  باقي الاسواق و يجب علي شركات السياحة حلحلت  التكدس و محاوله توزيع التدفق علي باقي الاسبوع قدر المستطاع .

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة