خل التفاح خل التفاح

تعرف على استخدامات خل التفاح لصحة الإنسان

رضا خليل الإثنين، 27 مايو 2019 - 05:47 ص

يعتبر خل التفاح من المكونات الرائعة التي يعود أصلها إلى الطبيعة، وله استخدامات لا تُعد ولا تحصى، فهو له العديد من الفوائد الصحية المثيرة للإعجاب، كما أنه يستخدم في مختلف الأغراض التجميلية، حيث أن هناك فوائد عديدة لتناول خل التفاح لصحتك فهو الأكثر غنى بمضادات الأكسدة والأحماض الأمينية وكذلك البوتاسيوم .

استخدامات خل التفاح   

 - التحكم في نسبة السكر في الدم.

خل التفاح يمكن أن يخفض نسبة السكر في الدم فعليًا بنسبة تصل إلى 34٪ بعد استهلاك الخبز الأبيض. يمكن فقط لتناول ملعقتين من خل التفاح فى خفض مستويات السكر في الدم.

وهناك آراء عديدة حول استخدام خل التفاح لمساعدة مرضى السكري في التحكم في مستويات السكر في الدم، حيث أظهرت الدراسات أن استخدام خل التفاح بعد وجبة عالية الكربوهيدرات يساعد على انخفاض السكر في الدم بشكل كبير، ولكن يجب أولاً استشارة الطبيب قبل تناول خل التفاح. 

 - صحة القلب  والوقاية من السرطان .

خل التفاح يكون قادرًا على خفض مستويات الكوليسترول السيئ والدهون داخل الجسم كما أن استهلاك الخل ، بشكل عام ، يمكن أن يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

وهناك بعض الآراء عن تأثير خل التفاح في الوقاية من خطر السرطان، حيث تم وضعه في أنبوب اختبار وقد تبينت فاعليته في قتل الخلايا السرطانية، وارتبط تناوله بانخفاض خطر سرطان المرئ، ولكنه أيضاً ارتبط في بعض الدراسات بزيادة خطر سرطان المثانة، لذلك لا توجد أدلة كافية على فاعليته في الحد من الإصابة بالسرطان. 

ــ  فقدان الوزن .

خل التفاح يساعد في تعزيز الشبع و يساعد في التخلص من دهون البطن ويمكن أن يساعد خل التفاح في بعض الأحيان على فقدان الوزن، حيث يساعد تناوله على تناول عدد أقل من السعرات الحرارية، كما أنه يساعد على حرق دهون البطن، ولكن آثاره بعيدة المدى على فقدان الوزن مازالت غير محددة بعد.
 

ــ  مزيل للعرق .

يستخدم خل التفاح المخفف بالماء تحت الإبط بواسطة قطعة قطنية ناعمة، يُقال أنه يساعد في إزالة روائح العرق الكريهة، ولكن لم يثبت مدى فاعليته في ذلك. 

ــ غسول وعلاج قشرة الشعر

يمكن استخدام خل التفاح مع مقدار مماثل من الماء، وصبه على الشعر، وتركه بضع دقائق ثم غسله، هذه العملية تزيل تراكمات المنتجات التي تستخدمها لشعرك، كما أنه تضيف لمعاناً للشعر، يجب عمل اختبار حساسية من الخل قبل هذا الإجراء.

كما يساعد تدليك خل التفاح المخفف بالماء في فروة الرأس على التخلص من القشرة، ليس من الواضح فاعلية ذلك بشكل كبير، لكن النظرية أن الحمض الموجود في الخل يمكن أن يساعد في وقف نمو فطر “مالاسيزيا”، والذي قد يسهم في حدوث قشرة الرأس.
 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة