وزارة التعليم العالي تبحث دعم التعاون مع الوكالة الفرانكوفونية فى مجالات التعليم وزارة التعليم العالي تبحث دعم التعاون مع الوكالة الفرانكوفونية فى مجالات التعليم

التعليم العالي: حريصون على إنشاء الجامعات الفرانكوفونية فى مصر

مروة فهمي الإثنين، 27 مايو 2019 - 01:17 م

استقبلت وزارة التعليم العالي، صباح اليوم الاثنين، إيريفيه سابوران المدير الإقليم لمكتب الشرق الأوسط للوكالة الجامعية الفرانكوفونية، وذلك بمقر الوزارة.


تناول اللقاء بحث دعم علاقات التعاون بين الوزارة والوكالة فى مجالات التعليم العالى والبحث العلمى.


وبحث الجانبان توقيع مذكرة تفاهم بين الجانبين تتضمن دعم ضمان الجودة فى الجامعات، وتنمية التعاون بين الوكالة والجامعات المصرية، وتقديم الوكالة لعدد من المنح الدراسية للطلاب الأفارقة بالجامعات المصرية.


وأكدت الوزارة حرص مصر على الاستفادة من خبرة الوكالة فى التعاون مع الدول الإفريقية خاصة فى ظل رئاسة مصر للاتحاد الإفريقى، وسعيها للاستفادة من هذه الفترة فى تقديم أكبر دعم ممكن للأشقاء الأفارقة خاصة فى مجالات التعليم العالى والبحث العلمى.


وشددت على اهتمام الوزارة بإنشاء المزيد من الجامعات الفرانكوفونية فى مصر، وزيادة أعداد الطلاب الفرانكوفونيين، مشيرة إلى الدور الذى تقوم به هذه الجامعات فى تحقيق النهوض بالمنظومة التعليمية فى مصر والقارة الإفريقية، مؤكدا على سعى مصر لاستغلال هذا الدور لتوثيق الروابط العلمية والتعليمية و الثقافية بين مصر والدول الإفريقية، وتحقيق التنمية المستدامة والرفاهية للشعوب الإفريقية ومواجهة التحديات المشتركة.


كما أشادت الوزارة بتميز تجربة الجامعة الفرنسية فى مصر. 


ومن جانبه، أكد «سابوران» على ترحيب المنظمة بالتعاون مع مصر عبر تنظيم المزيد من الأنشطة والفعاليات، وعقد الشراكات مع الدول الأعضاء لزيادة التواصل بين الجامعات والاستفادة من البرامج التى تقدمها الوكالة، مشيرا لتميز العلاقات التاريخية التى تربط بين مصر وفرنسا، خاصة فى مجال التعليم العالى والبحث العلمى.


وشدد على استعداد الوكالة لتقديم كل الدعم اللازم لتطوير علاقات مصر مع الدول الإفريقية وتوقيع ما يلزم من اتفاقيات وبروتوكولات تعاون تهدف لمصلحة جميع الأطراف، وذلك بالاستفادة من مقرات الوكالة المختلفة داخل العديد من الدول الإفريقية.


كما قدم «سابوران» الدعوة للوزير لحضور المؤتمر الذى تنظمه الوكالة والذي من المقرر إقامته بالتعاون مع جامعة الإسكندرية لهذا العام، ويناقش المؤتمر قضايا التحول الرقمي للجامعات، والذكاء الاصطناعى.
حضر اللقاء د.ماجد نجم رئيس جامعة حلوان، ود. كاميليا صبحى القائم بعمل رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة