صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


الزراعة: تحصين 2 مليون رأس ماشية ضد الأمراض الوبائية

عادل إسماعيل

الإثنين، 27 مايو 2019 - 02:09 م

تواصل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في الهيئة العامة للخدمات البيطرية تنفيذ أعمال التحصين باللقاحات السيادية في جميع محافظات الجمهورية، وذلك ضمن برنامج تحصين الماشية ضد الأمراض الوبائية. 

 


وكشف تقرير للهيئة العامة للخدمات البيطرية ممثل في الإدارة المركزية للطب الوقائي، أن حملات تحصين الماشية ضد الأمراض الوبائية خلال شهر ابريل 2019 في جميع محافظات الجمهورية والتي اشرف عليها أطباء الإدارة المركزية للطب الوقائي بالهيئة، وأسفر عن تحصين (139.070) رأس من الماشية ضد مرض الحمى القلاعية وتحصين  107.698 رأس ضد مرض حمي الوادي المتصدع.

 


 وأضاف التقرير، أنه تم تحصين "1.897.637" رأس ضد مرض جدري الضأن والجلد العقدي، كما تم تحصين( 25.252) رأس ضد مرض التسمم الدموي، وتحصين ( 8.659) رأس ضد مرض طاعون المجترات الصغيرة، وجاري استكمال أعمال التحصين باللقاحات السيادية في جميع محافظات الجمهورية.

 

وأوضح التقرير، أن ذلك يأتي في إطار الجهود التي تبذلها وزارة الزراعة، من أجل النهوض بالثروة الحيوانية والداجنة وتنميتها عن طريق مكافحة الأمراض المتوطنة والتصدي للأمراض الوافدة.

 

وأكدت أحدث التقارير الواردة من الطب الوقائي بالهيئة، أنه تم اتخاذ عددا من الإجراءات للتصدي للبؤر المرضية التي قد تظهر تتضمن سرعة الكشف عن البؤرة وسرعة احتوائها لمنع انتشار المرض وذلك من خلال التحصين الحلقي والتقصي في نطاق البؤرة وعلاج الحيوانات المريضة ومخاطبة السلطات الصحية والمحلية لتكثيف برامج مقاومة الحشرات والقيام بحملة للتوعية والإرشاد وقد تم توزيع لقاحات الأمراض السيادية على جميع المحافظات وقياس المستوى المناعي للحيوانات المحصنة.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة