ساجد جاويد وتيريزا ماي
ساجد جاويد وتيريزا ماي


ساجد جاويد.. «الباكستاني الأصل» الساعي لخلافة تيريزا ماي

أحمد نزيه

الإثنين، 27 مايو 2019 - 04:50 م

قال وزير الداخلية البريطاني ساجد جاويد اليوم الاثنين 27 مايو، إنه سيدخل السباق على خلافة تيريزا ماي في رئاسة الحكومة وحزب المحافظين، حيث كتب على "تويتر"، " سأترشح كي أصبح الزعيم المقبل لحزب المحافظين ورئيس وزراء بلدنا العظيم".

 

ووعد ساجد جاويد بأنه سيناضل من أجل تحقيق الخروج من الاتحاد الأوروبي، وقال "نحتاج لاستعادة الثقة وتحقيق الوحدة وخلق فرص جديدة عبر المملكة المتحدة. أولًا وقبل كل شيء علينا تحقيق الخروج من الاتحاد الأوروبي".

 

وكانت تيريزا ماي قد أعلنت يوم الجمعة الماضي استقالتها من رئاسة الحكومة البريطانية، وتنازلها عن زعامة حزب المحافظين الحاكم، بعد أن عصفت بها رياح البريكست العاتية جراء التعثر المستنقع في مباحثات الخروج من الاتحاد الأوروبي.

 

من هو ساجد جاويد؟

وساجد جاويد، الذي يتولى حاليًا حقيبة الداخلية في حكومة ماي، هو سياسيٌ بريطانيٌ ينتمي لحزب المحافظين، وهو من أصول باكستانية، وصل إلى منصب وزير الداخلية في نهاية أبريل العام الماضي، وذلك بعد الإطاحة بوزيرة الداخلية السابقة أمبر رود. وكان وقتها جاويد يشغل منصب وزير الدولة البريطانية للمجتمعات والحكومات المحلية.

 

وقبلها تنقل ساجد جاويد بين الوزارات المختلفة، بدايةً من وزارة الدولة للثقافة والإعلام والرياضة، التي تولى حقيبتها رفقة وزارة الدولة للمرأة والمساواة، التي تولى حقيبتها بدءًا من أبريل عام 2014 إلى غاية يوليو من نفس العام، خلال حكومة رئيس الوزراء السابق ديفيد كاميرون.

 

واستمر ساجد جاويد وزيرًا للدولة للثقافة والإعلام والرياضة حتى مايو 2015، حينما أصبح وزير الدولة للأعمال والابتكار والمهارات، حتى يوليو 2016.

 

وبعد استفتاء الانفصال عن الاتحاد الأوروبي، والذي جاءت نتائجه لصالح الانفصال بنسبة موافقة بلغت 52%، استقال ديفيد كاميرون، الذي كان مؤيدًا للبقاء من منصبه، وتشكلت حكومة جديدة برئاسة تيريزا ماي.

 

وقتها، كُلف ساجد جاويد بتولي وزارة الدولة البريطانية للمجتمعات والحكومات المحلية، والتي ظل فيها حتى أصبح وزيرًا للداخلية، وهم يطمح حاليًا لزعامة حزب المحافظين، والتي ستكون طريقًا له نحو تولي رئاسة الحكومة البريطانية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة