باحثون أمريكيون يربطون بين الاضطراب الثنائي القطب والشلل الرعاش  باحثون أمريكيون يربطون بين الاضطراب الثنائي القطب والشلل الرعاش 

باحثون يربطون بين الاضطراب الثنائي القطب والشلل الرعاش 

أ ش أ الثلاثاء، 28 مايو 2019 - 07:23 ص

كشفت دراسة جديدة، أن المصابين بالاضطراب الثنائي القطب كانوا أكثر عرضة للإصابة بمرض الشلل الرعاش بنحو 7 أضعاف تقريبًا، مقارنة بأولئك الذين لم يصابوا باضطراب ثنائي القطب.


ويقول الدكتور"هونج تشن"، الأستاذ في كلية الطب جامعة"بكين": "أظهرت الدراسات السابقة وجود علاقة بين الاكتئاب ومرض الشلل الرعاش، لكن دراسات قليلة بحثت ما إذا كانت هناك علاقة بين الاضطراب الثنائي القطب وبين الشلل الرعاش". 


وخلال الدراسة الحالية، فحص الباحثون قاعدة بيانات الصحة التايوانية الوطنية للأشخاص الذين تم تشخيصهم بالاضطراب الثنائي القطب بين عامي 2001 و2009 والذين ليس لديهم تاريخ بمرض الشلل الرعاش، بنحو 56،340 شخصًا، وتمت مقارنتهم مع 225،360 شخصًا من نفس العمر والجنس وعوامل أخرى لم يتم تشخيصها مطلقًا بالاضطراب الثنائي القطب أو مرض الشلل الرعاش كمجموعة مراقبة، ثم تمت متابعة المجموعتين حتى نهاية عام 2011.


وخلال الدراسة، أصيب 372 من المصابين بالاضطراب الثنائي القطب بمرض الشلل الرعاش، مقارنة بـ 222 من أولئك الذين لم يكن لديهم اضطراب ثنائي القطب بعد ضبط العوامل الأخرى التي يمكن أن تؤثر على خطر الإصابة بمرض الشلل الرعاش، مثل العمر والجنس واستخدام الأدوية المضادة للذهان والقضايا الطبية مثل إصابات الدماغ المؤلمة وأمراض الأوعية الدموية الدماغية، وكشفت النتائج أن أولئك الذين يعانون من الاضطراب الثنائي القطب الذين أصيبوا بمرض الشلل الرعاش فعلوا ذلك في سن أصغر من أعضاء المجموعة الضابطة الذين طوروا المرض - 64 عامًا في التشخيص مقارنة مع 73 عامًا.


ووفقًا للنتائج التي نشرت في مجلة طب الأعصاب، فإن الأشخاص الذين نقلوا إلى المستشفى في كثير من الأحيان بسبب الاضطراب الثنائي القطب كانوا أكثر عرضة للإصابة بمرض الشلل الرعاش أكثر من أولئك الذين أدخلوا المستشفى أقل من مرة واحدة سنويًا، وتم إدخال 94 % من المصابين باضطراب ثنائي القطب إلى المستشفى أقل من مرة واحدة في السنة؛ وتم إدخال 3 % إلى المستشفى مرة أو مرتين في السنة، و 3 % في المستشفى أكثر من مرتين في السنة.


وأشارت النتائج إلى أن أولئك الذين تم نقلهم للمستشفى أكثر من مرتين في السنة، كانوا أكثر عرضة ست مرات للإصابة بمرض الشلل الرعاش من أولئك الذين تم نقلهم إلى المستشفى أقل من مرة واحدة في السنة.

 وكان الأشخاص الذين أدخلوا المستشفى مرة واحدة أو مرتين في السنة أكثر عرضة للإصابة بمرض الشلل الرعاش أربع مرات من أولئك الذين أدخلوا المستشفى أقل من مرة واحدة في السنة.

 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة